Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ربط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ «سلامة السجل الائتماني»

ربط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ «سلامة السجل الائتماني»

تسهيلات لـ 9947 مشروعًا في مناطق المملكة.. «ريادة»:

A A
ربط مدير معهد ريادة الأعمال الوطني بمكة المكرمة حسن بكري، قبول المتقدمين من رواد الأعمال في برنامج دعم بنك التنمية الاجتماعية لمشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة بعدة شروط أبرزها خلو السجلات الائتمانية للمتقدمين من المتعثرات المالية التي تتجاوز الـ 10آلاف ريال، سواء في البنوك أو المؤسسات الخاصة بالتنسيق مع مؤسسة «سمه» المتخصصة في عمليات الفحص الائتماني» للحصول على الدعم والمتابعة، بعد القبول واكتمال كل الشروط على المتقدم.

وأكد على هامش ورشة العمل التي نظمتها إدارة مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بمناسبة اليوم العالمي لريادة الأعمال للتعريف بخدمات المعهد، أن التسهيلات التي قدمها المعهد شملت حتى الآن9947 مشروعا على مستوى مناطق المملكة، بلغ نصيب العاصمة المقدسة منها نحو 500 مشروع نجحت جميعها، وتنوعت في المجالات والتخصصات.

وأشار إلى أن برامج التمويل التي تتم بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية لاسيما بنك التنمية الاجتماعي الذي يعتبر الشريك الإستراتيجي والممول الرئيس للمشروعات، تشمل عدة فئات، كـ «إرادة» الذي يصل دعمه إلى 300 ألف ريال، وبرنامج الخريجين الذي يصل دعمه إلى 500 ألف، والـ»فود تركس» يصل دعمه إلى 250 ألفا، وبرنامج الاتصالات يصل الدعم فيه إلى 200 ألف، مضيفا «نعمل الآن على تبني برنامج جديد يختص بدعم توطين الـ12 نشاطًا التي أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تطبيقها العام المقبل.

أوضح أمين عام غرفة مكة المكرمة إبراهيم برديسي، أن الغرفة اتخذت مبدأ دعم وتشجيع رواد الأعمال ضمن استراتيجيتها للمساهمة في دفع عجلة التنمية بما يتوافق ومقررات رؤية 2030 واستغلال طاقات الشباب والشابات بما يخدم الوطن والمواطن.

وأشار إلى أن أسبوع ريادة الأعمال الذي سيمتد إلى برامج مغذية لريادة الأعمال طوال العام المقبل، من خلال استطلاعات لآراء رواد الأعمال ليتم من خلالها اعتماد البرامج الفعلية التي يحتاجها سوق العمل.

وأكد أن هذا الأسبوع سيقدم العديد من البرامج من خلال استضافة اللقاءات التعريفية، وورش العمل، والدورات المتخصصة في توجيه بوصلة الاعمال، باعتبار أن ريادة الأعمال رافدا مهما للنظم الاقتصادية لما لها من تأثير اقتصادي بارز، وأحد أسس الاستدامة للدول المتقدمة.

من جهته، أكد المهندس عصمت معتوق مدير عام قطاع المراكز بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة على ضرورة التعرف على الاحتياج الحقيقي لفئة الشباب للدخول في مضمار ريادة الأعمال، وأسس النجاح من خلال برامج متواصلة وفق استراتيجية الغرفة ورؤية المملكة 2030.

متابعة دقيقة للطلبات

من جهته بين المشرف المتابع في معهد ريادة الأعمال سعد الشمري، أن طلبات رواد الأعمال للحصول على الدعم بمختلف أشكاله تخضع لمتابعة دقيقة من قبل أقسام ولجان متخصصة للتأكد من إنشاء المتقدم لمشروعه على الواقع، وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات المختصة، لمتابعة أوجه صرف الدعم المالي الذي يتلقاه المتقدم على دفعات حتى يرى مشروعه النور.

إلى ذلك، أفاد منسق دورات معهد ريادة الأعمال بمكة المكرمة رياض الخطيب، أن المعهد يعد مركزا وطنيا غير ربحي، يتخصص في مساعدة الراغبين في ممارسة العمل الحر، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الجنسين.

وكان مركز المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أطلق أمس الأول حزمة من البرامج الموجهة لرواد ورائدات الأعمال بمناسبة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

«غرفة مكة»: برامج مغذية لريادة الأعمال طوال العام

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store