Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغراب الهداف التاريخي للديربي.. هز شباك الأهلي 17 مرة.. وهدف في العميد

الغراب الهداف التاريخي للديربي.. هز شباك الأهلي 17 مرة.. وهدف في العميد

« المدينة » تستعيد ذكريات نجوم مثلوا القطبين وهزوا شباكهما

A A
كوكبة من النجوم لعبوا بشعار فريقي الاتحاد والأهلي، وهاجموا المرمى الذي كانوا يدافعون عنه في الديربي، ويعتبر الأسطورة سعيد غراب أبرز هؤلاء اللاعبين، كما أنه الاكثر تسجيلًا للأهداف في الديربي، ويتذكر التاريخ أن هناك حارسي مرمى مثلا الفريقين هما عادل رواس «رحمه الله» وتيسير آل نتيف.

وبمناسبة ديربي الليلة نستعرض بعض النجوم الذين حملوا قمصان الفريقين وشاركوا في الديربي، ليس هذا فحسب بل أيضًا أحرزوا أهدافًا في شباك الفريقين.

غراب الأكثر تسجيلًا

يعتبر النجم الدولي السابق سعيد غراب من نجوم الديربي، حيث أبدع وسجل أروع الأهداف في شباك الفريقين، كما أنه أكثر من سجل في الديربي، إذ هز شباك الأهلي بعدد وافر من الاهداف بلغ تقريبًا 17 هدفًا، مقابل تسجيله هدفًا وحيدًا في شباك العميد بملعب الصبان.

ومن ذكرياته في الديربي يقول سعيد غراب لعبت للفريقين، وسجلت في شباكهما إخلاصًا للشعار الذي أدافع عنه، وأنا بدأت حياتي الرياضية في نادي الاتحاد وختمتها فيه، حيث إن الأمير خالد بن عبدالله رئيس النادي الأهلي آنذاك أسقط اسمي من كشوفات الأهلي ليحق لي التسجيل في كشوفات الاتحاد، وبعدها اعتزلت اللعب.

الأنيق ينثر إبداعه

النجم الدولي السابق الأنيق صاحب اللمسات الساحرة.. خالد مسعد الذي نال لقب أفضل لاعب عربي موسم 1414 لعب في الديربي ومثل الفريقين، حيث إن نظام الاحتراف منحه حق الانتقال للنادي المنافس لفريقه السابق.

سكر زيادة يا قهوجي

لم يدر بخلد الأهلاويين أن الموهبة الكروية خالد قهوجي سينتقل للمنافس التقليدي الاتحاد يومًا ما، فقهوجي الذي كان أحد نجوم الأهلي ورددت جماهيره الأهزوجة الشهيرة «سكر زيادة يا قهوجي».. انتقل للعميد.

وكان قهوجي قد بدأ مسيرته الكروية مع الأهلي بالرغم من أن والده اتحادي وكان لاعبًا في نادي رضوى قبل الدمج.. إلا أن خالد غافل والده وسجل في الأهلي بدعم من ابن خالته اللاعب الدولي السابق محمد عبدالجواد.

يقول خالد: كانت أجمل أيام حياتي الرياضية في مباريات الديربي، لكني واجهت انتقادات من جماهير الفريقين، فحين لعبت للأهلي قالوا والده اتحادي ولن يسجل في مرمى الاتحاد، وكنت أواجه دفاعًا قويًا من أحمد جميل والمرحوم محمد الخليوي، وحين لعبت للعميد قالوا بأني أهلاوي، والحقيقة أنني كنت مخلصًا للشعار الذي ألعب له.

الحراسة

يذكر التاريخ أن حارسي مرمى مثلًا القطبين، هما المرحوم عادل رواس، وتيسير آل النتيف، ولا تنسى جماهير الأهلي هدفي سليمان الحديثي القاتلين في مرمى تيسير، ومنحا لقب الدوري للاتحاد.

المشاغب سيرجيو

من أبرز المحترفين الأجانب الذين ارتدوا شعار الفريقين، كان المهاجم البرازيلي المشاغب سيرجيو ريكاردو، وبرز بشكل لافت مع العميد ضد فريقه السابق الأهلي.

يقول سيرجيو إن الاسطورة محمد نور كان سببًا في إبداعاتي مع نادي الاتحاد، فقد كان يصنع لي فرص التهديف بكل مهارة وبتكتيك عالٍ، وحينما طلبت إداراة الاتحاد عودتي والتعاقد معي لم أتردد لمعرفتي بمهارة صانع الألعاب محمد نور وجماهير الاتحاد الكثيفة.

طلال المشعل

المهاجم الدولي السابق طلال المشعل لعب في الديربي وهز شباك الفريقين.. هاجم مرمى فريق الأهلي وهز شباكه بعدما كان يدافع عنه، كما سبق وأن سجل في مرمى فريق الاتحاد.

إبراهيم سويد

يعتبر النجم الدولي السابق إبراهيم سويد من أبرز اللاعبين المحليين الذين تركوا بصمتهم في لقاءات الديربي، من خلال تمثيله للفريقين وتسجيله للأهداف.. لعب أولًا للاهلي وسجل أهدافًا في مرمى الاتحاد، ثم انتقل للعميد وسجل أهدافًا في مرمى القلعة، وكان يمتاز بتسديده لركلات الجزاء.

عبدالفتاح عسيري

لعب أولًا لفريق الاتحاد ثم انتقل للأهلي، وكان من نجوم الديربي، ولا زال بإمكانه تقديم المزيد في ظل صغر سنه وإمكاناته الفنية الجيدة.

​مدافعون مثلوا القطبين

من اللاعبين الذين حملوا قمصان الفريقين، ثلاثي خط الدفاع محمد الخليوي وعلي عسيري ومبارك أبو غنم «رحمهم الله»، وقدموا مستويات جيدة، ودافعوا بإخلاص عن الفريق الذي مثلوه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store