Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سامح لأجلك.. واطوِ الصفحة بسلام

No Image

A A
دعا الإسلام وجميع الأديان والشرائع السماوية إلى فضيلة التسامح، وجعله خُلقا من الأخلاق الحميدة التى يتعامل بها الناس ويبقى التسامح سِمة إسلامية وثقافة راقية جداً وفيه معنى العفو والصفح والحلم، ونبذ الحقد والكراهية، فهو يتعلق بأحد أسس العلاقات الإيجابية بين الناس، ومن الجهل أن يُعد الإنسان المتسامح ضعيف الشخصية ومغلوباً على أمره وهذا ما يستنتجه الكثير من الناس عندما يرون شخصاً قد ترفّع وسامح.. فلمَ لا نقول بأنه إنسان راقٍ يفضل قطع مصدر الألم على أن يُبقيه، مقتدٍ بأعظم خلق الله تسامحاً نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وهو مثل أعلى لكل الاخلاق الحميدة.. إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاوره جار يهودي، وكان اليهودي يحاول أن يؤذيه ولكن لا يستطيع خوفًا من بطش أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فما كان أمامه إلا الليل والناس جميعاً نيام؛ حيث كان يأخذ الشوك والقاذورات ويرمي بها عند بيت النبي، ولما يستيقظ رسولنا الكريم فيجد هذه القاذورات كان يضحك، ويعرف أن الفاعل جاره اليهودي، فكان نبينا الكريم يزيح القاذورات عن منزله ويعامله برحمة ورفق، ولا يقابل إساءته بالإساءة، ولم يتوقَّف اليهودي عن عادته حتى جاءته حمى خبيثة، فظلَّ ملازمًا الفراش يعتصر ألمًا من الحمى حتى كادت توشك بخلاصه.

وبينما كان اليهودي بداره سمع صوت الرسول صلى الله عليه وسلم يضرب الباب يستأذن في الدخول، فأذِن له اليهودي فدخل صلوات الله عليه وسلم وتمنّى له الشفاء، فسأل اليهودي الرسول وما أدراك يا محمد أني مريض؟ فضحك الرسول وقال له: عادتك التي انقطعت (يقصد نبينا الكريم القاذورات التي يرميها اليهودي أمام بابه)، فبكى اليهودي بكاءً حارًا من طيب أخلاق الرسول الكريم وتسامحه، فنطق الشهادتين ودخل في دين الإسلام.. وهذه نبذة بسيطة وعظيمة عن تسامح نبينا الحبيب.

فمن هنا نتأكد بأن التسامح ليس ضعفاً بل هو ترفع وتخلٍّ عن شعور النقمة ورد الإساءة البشع، الذي يهوي بنا إلى قاع مظلم، فالمتسامح دائما ما يُخجل الآخر بتسامحه وطيبه، وهذه لذة الانتصار التي تؤكد أن المتسامح هو الافضل والأقوى، لا يُبقي الشوائب في قلبه ولا عقله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store