Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكاتبة السعودية أميمة الخميس تحصد "جائزة نجيب محفوظ للأدب"

الكاتبة السعودية أميمة الخميس تحصد "جائزة نجيب محفوظ للأدب"

A A
أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة،اليوم ، منح جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018، للكاتبة السعودية أميمة الخميس عن روايتها "مسري الغرائق في مدن العقيق".

وقام عميد الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور إيهاب عبدالرحمن بتسليم الجائزة إلى الفائزة التي تم اختيارها من لجنة التحكيم: د. تحية عبدالناصر، أستاذ الأدب الانجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ود.ة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة، د. منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس؛ ود. همفري ديفيس، المترجم المعروف للأدب العربي ود. رشيد العناني، أستاذ فخري للأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر.

حضر حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في القاعة الشرقية بالجامعة بميدان التحرير، العديد من الكتاب والشخصيات البارزة في مجال الثقافة.

وعلق أعضاء لجنة التحكيم على الرواية الفائزة أن رواية مسرى الغرانيق فى مدن العقيق، رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ، تأخذ شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالا وغربا إلى الأندلس عبر المدن الكبرى فى العالم العربى أثناء الحكم العباسى.

وتتكون الجائزة التي بدأت منذ العام 1996، من ميدالية فضية و1000 دولار، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب فازت بالجائزة لعام 2017.

وتمنح الجامعة الأمريكية جائزة نجيب محفوظ، في ذكرى ميلاد أديب نوبل، تخليدًا لمنجزه الإبداعي، ويحصل الفائز على جائزة مادية قيمتها ألف دولار أمريكي، وقلادة، كما تترجم روايته إلى الإنجليزية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store