Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأمم المتحدة: صواريخ إيرانية استخدمت في اليمن وضد المملكة

الأمم المتحدة: صواريخ إيرانية استخدمت في اليمن وضد المملكة

محادثات السويد تختتم اليوم بمشاركة غوتيريش

A A
أفاد تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه «رويترز» أول أمس الثلاثاء، بأن وحدتي إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات عثر عليهما تحالف دعم الشرعية في اليمن صنعتا في إيران على ما يبدو في 2016 و2017.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لم يحدد ما إذا كان اكتشاف الوحدتين في اليمن ينتهك قراراً للأمم المتحدة دخل حيز التنفيذ في يناير 2016. ويمنع هذا القرار إيران من استيراد أو تصدير أسلحة أو مواد متعلقة بها بدون موافقة مجلس الأمن الدولي.

وقال غوتيريس في تقريره نصف السنوي إلى مجلس الأمن بشأن تنفيذ العقوبات على إيران: «وجدت الأمانة (العامة للأمم المتحدة) أن (الوحدتين) لهما خصائص الصناعة الإيرانية وأن العلامات عليهما تشير إلى إنتاجهما في 2016 و2017». وأضاف: «اختبرت الأمانة كذلك صاروخ أرض-جو مفككا جزئيا ضبطه التحالف ولاحظت أن خصائصه متوافقة على ما يبدو مع خصائص صاروخ إيراني».

إلى ذلك، ذكر غوتيريس أن الأمم المتحدة فحصت أيضاً حطام ثلاثة صواريخ باليستية أخرى أُطلقت على السعودية يومي 25 مارس و11 أبريل 2018 ووجدت «خواص تصميمية رئيسية متوافقة مع تلك المتعلقة بصاروخ قيام-1 الباليستي الإيراني القصير المدى».

إلى ذلك أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأربعاء، في السويد، محادثات مع وفدي الحكومة اليمنية والانقلابيين، من أجل إعطاء دفع لمواصلة المشاورات الجارية بينهما برعاية الأمم المتحدة في محاولة لإيجاد لإنهاء النزاع. وقالت الأمم المتحدة في بيان نشر في نيويورك أول أمس الثلاثاء إن غوتيريش سيلقي كلمة في جلسة ختام هذه الجولة من المفاوضات». وبدأت المفاوضات في السادس من كانون الأول/ديسمبر في قرية ريمبو، ويفترض أن تختتم اليوم الخميس. وقال مسؤول في الأمم المتحدة مساء الثلاثاء طالبا عدم كشف هويته «نأمل أن تشكل هذه المشاورات منعطفا» من أجل تسوية مقبلة للنزاع اليمني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store