Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ

الحديدة... هدوء بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ

A A
ساد الهدوء الحذر شوارع مدينة الحديدة صباح أمس بعد اندلاع اشتباكات فجرا بين قوات الشرعية اليمنية المعترف بها دولياً والمتمرّدين الحوثيين بعيد دقائق من بدء سريان اتّفاق هدنة برعاية الأمم المتّحدة، حسبما أفاد مسؤول في القوات الحكومية.وقال المسؤول «هناك هدوء تام منذ الثالثة فجرا (بتوقيت اليمن) في مدينة الحديدة».

وكانت ميليشيات الحوثي قد خرقت اتفاق وقف إطلاق النار بعد أقل من ساعة من بدء سريانه، وقصفت بالمدفعية مواقع وسط مدينة الحديدة. وذكرت مصادر باندلاع اشتباكات في منطقة كيلو 14 وكيلو 16 شرق مدينة الحديدة، كما اندلعت اشتباكات أخرى في شارع الخمسين وحي الربصا وجامعة الحديدة جنوباً.وقال وكيل محافظة الحديدة إن ميليشيات الحوثي خرقت الهدنة منذ بدء دخولها حيز التنفيذ.

وأصدرت الحكومة الشرعية اليمنية في وقت سابق أوامر بإيقاف إطلاق النار في قيادة المنطقة العسكرية الرابعة وقيادة محور الحديدة ابتداء من الساعة 12 من مساء الاثنين بالتوقيت اليمني (التاسعة بتوقيت غرينتش).ويشمل قرار الحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار المناطق التي جاءت في اتفاق السويد، وهي محافظة ومدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.

وكان مصدر أممي قد أوضح أن تأجيل بدء وقف إطلاق النار الذي كان مقرراً فور إعلان اتفاق السويد الخميس الماضي جاء لأسباب «مرتبطة بالعمليات»، فيما كشف مسؤول حكومي عن عدم تشكيل اللجنة المشتركة التي ستتولى الإشراف على تنفيذ الاتفاق ويقودها ضابط أممي.

لجنة مراقبة هدنة الحديدة تبدأ عملها خلال 24 ساعة

أكّد مصدر في الأمم المتحدة أمس أن «لجنة تنسيق إعادة الانتشار» المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة (غرب) خلال الـ 24 ساعة المقبلة وينص الاتفاق الذي تم توصل إليه في السويد الأسبوع الماضي على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها.

وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على «عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. وستشرف أيضًا على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى» في المحافظة الواقعة في غرب اليمن. ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store