Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«القبة الذكية» تعكس الجانب التنموي والتراثي لمنطقة الباحة

«القبة الذكية» تعكس الجانب التنموي والتراثي لمنطقة الباحة

تقام لأول مرة للزوار وتقدم عروضا مرئية على شاشات عرض

A A
أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، على أهمية ظهور مشاركة المنطقة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، بالشكل اللائق بهذا المهرجان الوطني الذي يشرفه ويرعاه خادم الحرمين الشريفين، وبما يعكس تراث منطقة الباحة المتنوع والعريق، ويبرز حجم ما وفرته الدولة وما حظيت به الباحة من نماء وتطور في عهد القيادة الرشيدة.

وقال وكيل إمارة منطقة الباحة للشؤون التنموية صالح بن محمد القلطي: إن أمير المنطقة يؤكد في كل مناسبة على أن تظهر مشاركة المنطقة مختلفة، وبما يليق بهذا الحدث الوطني الكبير.

وكان القلطي قد قام بجولة تفقدية لأجنحة وأركان القرية التراثية لمنطقة الباحة في مهرجان «الجنادرية 33»، وشملت جولته الأركان كافة، والتقى رئيس اللجنة الإعلامية لوفد المنطقة مهدي الكناني، ومدير المركز الإعلامي بالقرية ناصر العمري، وأطلع على مقر المركز الإعلامي وتجهيزاته، وأكد أهمية استغلال الوسائل الحديثة والتطبيقات في نقل نشاط قرية الباحة بما يوازي حجم حرص واهتمام ومتابعة ما وفرته إمارة المنطقة بقيادة سمو أمير المنطقة. كما اطلع القلطي على مقر جامعة الباحة ومحتوياته، والتقي مشرف وفد الجامعة محمد صالح ناجم الذي استعرض كل ما سيقدم من خلال المقر من عروض ولوحات وأفلام ومواد بصرية تعكس نشاط الجامعة كأحد مقومات التنمية في منطقة الباحة.

واطلع وكيل منطقة الباحة أيضًا على القسم النسائي، وما سيقام به من فعاليات نسائية، والتقى المشرفات عليه، كما تعرف على النشاطات واستعدادات الأجنحة المختلفة التي تحكي تفاصيل حياة المرأة في الباحة في الماضي والحاضر. وأبدى إعجابه الكبير بمستوى التنظيم داخل الصالة النسائية، مؤكدا أن ما شاهده ووقف عليه يعكس وعيا قادرا على تقديم الصورة الإيجابية عن المرأة في منطقة الباحة كصانعة حضارة من خلال تقديم كل تفاصيل حياة المرأة قديمًا وحديثًا.

من جانبه، أفاد رئيس وفد منطقة الباحة محمد بن لافي، أنه سيتم تقديم هذا العام القبة الذكية التي تقام للمرة الأولى، ومن المتوقع أن تعمل على جذب الزوار بما تقدمه من مواد بصرية منوعة، تعكس الجانب التنموي والتراثي لمنطقة الباحة التي تمتع بموروث غني، سيتم تقديمه للزوار عبر العروض المرئية على شاشات العرض.

تضم قرية الباحة التراثية في «الجنادرية 33» العديد من الأركان، ومنها:
  • أركان الحرفيين
  • المطاعم التراثية وما تقدمه
  • ركن الألعاب الشعبية
  • البئر القديمة
  • ركن قرية ذي عين
مدخل قرية الباحة التراثية عبر بوابتها المأخوذة من حصون المنطقة القديمة بمنظرها الفريد وعبر ممراتها الفسيحة والمرصوفة بأحجار المنطقة، فضلًا عن ساحة الاحتفالات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store