Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حرفيو جازان يقدمون إبداعاتهم بـ "الصخور والحديد والطين"

حرفيو جازان يقدمون إبداعاتهم بـ "الصخور والحديد والطين"

إطلالة مبهرة على أنواع الصناعات اليدوية التقليدية

A A
حمل الحرفيون بمنطقة جازان عدتهم وعتادهم من صخور وطين وحديد وجذوع الأشجار، مع ما تحمله سنوات العمر من خبرات للجهد والعمل، ليعرّفوا زوار قرية جازان في الجنادرية بأنواع الصناعات اليدوية التقليدية التي اشتهرت بها منطقة جازان قديماً، واستمرت عبر السنين تراثًاً أبدعه الآباء والأجداد، ويفتخر به الأبناء.

وخلال جولة بين الحرفيين التقينا بالحرفي يحيى فقيهي في أحد أركان قرية جازان، وقد امتدت أمامه جذوع أشجار الأثل، ليمارس مهنته في نحت الخشب لصناعة " الصحفة الخشبية " كآنية للشرب، فيما يشاركه في ذات المهنة الحرفي أحمد غميض، حيث يمارس الحرفيان ببراعة نحت الخشب بمقاسات مختلفة، فيما يتم دهن الآنية الخشبية بعد ذلك بسائل القطران لتكتسب لونها الأسود المعروف.

ولفتت براعة الحرفيين في نحت آنية الخشب أنظار الزوار، حيث خبرة كل منهما تزيد على 70 عامًا للمهنة المتوارثة عن الآباء، فكانت جلّ تلك السنوات رحلات عبر أودية جازان بحثًاً عن أشجار الأثل، للبدء في رحلة دائبة لنحت الآنية الخشبية التي تجد رواجًا كبيرًا لدى أهالي منطقة جازان وزوارها من مختلف مناطق المملكة.

ويستمتع الحرفيان فقيهي وغميض بالمشاركة لأكثر من 20 عامًا في مهرجان الجنادرية، الذي أسهم في الحفاظ على الموروثات الشعبية والصناعات التقليدية، فضلا عن التقدير الذي يجده الحرفيون سواء من إدارة المهرجان أو الزوار.

وفي زاوية أخرى، يتكئ الحرفي جبران بن سالم، على جدار صخري يألفه كثيرًا، فقد قضى أكثر من 35 عامًا في علاقة مع الصخور لنحت الأواني الحجرية، التي تحظى باهتمام كبير من زوار قرية جازان لاقتناء أنواع منها.

وقبل البدء بنحت الأواني، كان على الحرفي جبران أن يبحث عن أحجار النحت التي يتم العثور عليها في مواقع معروفة بين سفوح الجبال في المنطقة، فيكون لزاماً عليه أن يبدأ بعملية تشبه التنقيب ثم الحفر لأعماق تصل لأكثر من 20 مترًا، لاستخراج أحجار النحت، ليتم تشكيله نحتًا لأواني مختلفة الأشكال.

ويتعامل الحرفي محمد عقيلي مع عجينة الطين يدويًا وبطرق خاصة من التشكيل والتجفيف والحرق، وصولًا لصلابة ملائمة بعد تشكيلها كأواني فخارية، منها أوان للطبخ والشرب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store