Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أكوا باور» يفوز بـ «خصخصة إنتاج المياه» بمحطة رابغ

No Image

A A
فاز تحالف أكوا باور بمشروع لخصخصة إنتاج المياه المحلاة يوميًا من محطة رابغ بسعة 600 ألف م3 لتغذية احتياجات منطقة مكة المكرمة. ووقع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة شركة الماء والكهرباء رئيس اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اتفاقيات مشروع إنتاج المياه المستقل من محطة التحلية في رابغ (المرحلة الثالثة) بسعة تصميمية 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، ليغذي احتياج منطقة مكة المكرمة.

وتم طرح المشروع على المستثمرين بنظام البناء والتشغيل والتملك (BOO)، وفاز به التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور Acwa Power .

وأوضح المهندس الفضلي أن المشروع يقع على ساحل البحر الأحمر، 150 كلم شمال مدينة جدة، بسعة إنتاجية مخطط لها 600 ألف متر مكعب يوميًا من المياه الصالحة للشرب، وذلك باستخدام تقنية تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، متوقعًا تشغيل المشروع في العام 2022م. وأكد نجاح الوزارة في خفض مستويات استهلاك الطاقة في مشروعات إنتاج المياه المستقلة بنسبة 20%، وزيادة المحتوى المحلي إلى 40% في بداية المشروع تصل تدريجيًا إلى 70% بعد الخمس سنوات الأولى من التشغيل.

من جانبه أوضح محمد التويجري وزير الاقتصاد أن المركز الوطني للتخصيص ساهم في أولى خطوات تنفيذ «رؤية 2030» في تخصيص عدد من القطاعات الحكومية كجزء من حزمة حلول اقتصادية بالاعتماد على موارد اقتصادية غير نفطية، واستشهد بتأكيد سمو ولي العهد لوكالة بلومبيرغ في أكتوبر الماضي، تخصيص 20 قطاعًا تجاريًا خلال العام 2019، عدد منها في قطاعات المياه والزراعة والطاقة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» محمد أبونيان: إن المشروعات التي تسند للقطاع الخاص يتم تنفيذها بأسرع وقت مع التركيز على إنتاج المياه المحلاة على أعلى مستوى من الكفاءة وبأقل استهلاك للكهرباء وأقل تكلفة للإنتاج، مؤكدًا جاهزية الشركة لتنفيذ وتشغيل المرحلة الثالثة من مشروع محطة رابغ المستقل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store