Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العلا تبهر العالم بكنوز الطبيعة وروائع الصخور والتراث

العلا تبهر العالم بكنوز الطبيعة وروائع الصخور والتراث

مهرجانات وفعاليات متنوعة أحدثها «شتاء طنطورة»

A A
تتميز محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة بطبيعتها الجاذبة والمئات من المواقع التي تحتوي على أنواع مختلفة من الفنون والرسومات الصخرية التي تستحق الاستكشاف، وهي موطن الكتابات ويوجد بها ما لا يقل عن 9 لغات مختلفة، منها الآرامية والنبطية واللاتينية والعربية وغيرها.. وتضم مدائن صالح التي تعتبر الموقع السعودي الأول الذي تم إضافته إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام ٢٠٠٨م، وحكى عن العلا وأهلها الرحالة العربي ابن بطوطة عند زيارته للعلا في القرن الثامن الهجري، ما يؤهل المحافظة لتجذب الزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها.

وتستقطب العلا بطبيعتها العديد من هواة الطلعات البرية، خاصة مع إطلالة الشتاء ونسماته الباردة، حيث يحلو للكثير من الشباب التخييم والخروج عن المألوف والاستمتاع بمناظر الصحراء، كما تحتضن مجموعة من المواقع الأثرية والتاريخية، وشهدت خلال الأعوام الأخيرة حراكاً سياحياً واسعاً تضمن إقامة العديد من الفعاليات مثل مهرجان الفرسان الذي تضمن عروض صقور السعودية، إلى جانب مهرجان التمور الأول وأخيراً مهرجان شتاء طنطورة الثقافي.

شتاء طنطورة

وانطلق بالمحافظة في الـ20 ديسمبر الجاري مهرجان «شتاء طنطورة الثقافي» الذي يستمر لثمانية أسابيع، متضمناً فعاليات وأنشطة ثقاقية، وتراثية، وعروضاً، وهو عبارة عن فعالية مستوحاة من الاحتفال التقليدي المتوارث في العلا ببدء تفاعلية، ومسابقات رياضية منوعة. وتشمل الفعاليات موسم الزراعة، حيث يتسنى ّ للزوار زيارة السوق الشعبية في أجواء تحمل عبق التاريخ في المحافظة، ومتابعة ظل الطنطورة الذي يشير إلى دخول مربعانية الشتاء، إضافة إلى إقامة عروض «المناطيد» لمدة عشرة أيام، حيث تتزين سماء العلا بالمناطيد زاهية الألوان، متنوعة الرسوم لمشاهدة أفق العلا، وروعة التشك يلات الصخرية، فيما يقام بالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية، والهيئة الملكية سباق «كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل» ضمن فعاليات المهرجان وذلك بمشاركة 80 فارساً لمحافظة العلا. والطنطورة هي بناء هرمي من الطين يعلوه حجر أسود يستخدمه سكان العلا لمعرفة دخول فصل الشتاء، وكيفية توزيع المياه للأغراض الزراعية.

أول مهرجان للتمور

وفي أكتوبر المنصرم دشن محافظ العلا المهرجان الأول للتمور في العلا، وأقيمت معارض مصاحبة، مثل: الأسر المنتجة، الحرف الشعبية، المتاحف، التصوير الضوئي، الفن التشكيلي، الإرشاد الزراعي، ومنصة العمل التطوعي، وعدد من معارض الدوائر الحكومية والجهات الأمنية والأهلية المشاركة في الفعاليات، كما دشن الخيمة الرئيسية لتسويق التمور، واطلع على منافذ البيع المخصصة للمزارعين، المحتوية على العديد من أصناف التمور التي تميزت بها المحافظة.

برامج ومبادرات الهيئة الملكية

وتم مؤخرًا إنشاء الهيئة الملكية لمحافظة العلا التي تهدف إلى تطوير المحافظة على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، وتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية السعودية 2030. كما تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، وتوسيع قاعدة الاقتصاد السياحي ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والسياحي، وخلق وظائف. وأطلقت الهيئة العديد من المبادرات والبرامج ومنها مسابقة عين حجر لتسمية التشكيلات الصخرية الساحرة التي تتميز بها المحافظة، وكذلك تشكيل مجلس للأعيان بالمحافظة وإطلاق برنامج للابتعاث، إضافة إلى برنامج يوفر 2500 وظيفة جزئية لأبناء العلا.

طلاب هارفارد في المحافظة

ومنذ القدم جذبت العلا الاهتمام العالمي وزارها العديد من الرحالة، حيث تضم المحافظة آثارًا قديمة تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل الميلاد، وتشير الدراسات إلى أن العلا زارها رحالة مسلمون خلال رحلاتهم إلى الحج منهم ابن بطوطة وعبدالقادر الجزيري، ومستكشفين غربيين كالرحالة الإنجليزي ج كوك الذي أعد دراسة عن العلا. كما واصلت استقطاب الاهتمام في العصر الحديث، ومؤخرًا، وصل نخبة من طلاب كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد، حيث اختاروا العلا وطبيعتها الخلاّبة كموضوع لمشروع تخرجهم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store