Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ماتيس مودعا الجيش الأمريكي "قفوا إلى جانب الحلفاء"

ماتيس مودعا الجيش الأمريكي "قفوا إلى جانب الحلفاء"

A A
وجه وزير الدفاع الأمريكي المستقيل جيمس ماتيس آخر رسالة له للقوات المسلحة، طالبًا منها "حفظ الثقة في البلاد والوقوف بثبات مع الحلفاء"، في إشارة ضمنية لمعارضته سياسة الرئيس الأمريكي، لا سيما في الملف السوري وتخليه عن الوحدات الكردية، وأتت رسالته إثر تركه الليلة قبل الماضية مهام منصبه لنائبه باتريك شاناهان، وهو مدير تنفيذي سابق بشركة بوينغ.

وفي كلمة مقتضبة أقر ماتيس بوجود بلبلة سياسية في واشنطن، لكنه دعا الجيش إلى أن يبقى ثابتًا في مهمة "دعم الدستور والذود عنه وحماية أسلوب حياتنا"، وقال: "أثبتت وزارتنا أنها تكون في أفضل حالاتها في أشد الأوقات صعوبة، احفظوا الثقة في بلدنا وقفوا إلى جانب حلفائنا واصمدوا في مواجهة أعدائنا".

وفي الأسبوع الماضي قال ترامب: إنه سيعين وزيرًا جديدًا قبل شهرين مما كان متوقعًا، في خطوة قال مسؤولون: إنها نبعت من غضبه من خطاب استقالة ماتيس واستهزائه بسياسة الرئيس الخارجية.

واستقال ماتيس فجأة بعد اختلافه مع ترامب في أمور منها قراره المفاجئ بسحب كل القوات من سوريا وبدء التخطيط لتقليص القوات في أفغانستان،

وأوضحت رسالة ماتيس جليًا الانقسام المتزايد بينه وبين ترمب، وانتقاداته ضمنيًا لتركه أقرب حلفاء أمريكا الذين حاربوا إلى جانبها في الجبهتين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store