Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الـسـعــودية فــي 2018

الـسـعــودية فــي 2018

A A
يأمل الإنسان على أرض المملكة العربية السعودية أن يديم الله – عز وجل- على بلادنا الطاهرة الأمن والآمان وأن يزخر جميع السعوديين بمستقبل ملؤه الخير والسلام والعطاء والإنجازات , كيف لا وقد طوى عام 2018م صفحاته شاهدًا للمملكة بالعديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور, وقف متابعًا لتحقيقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودـ حفظه الله ـ.

فقد تمكّن - أيده الله - بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأنين الإقليمي والعالمي سياسيًا واقتصاديًا وتجاريًا وباتت علاقات المملكة متميزة مع مختلف دول العالم , وكان - حفظه الله - يركز في محادثاته مع القادة والمسؤولين في الدول كافة على وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية، إضافةً إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة, كما حرصت المملكة فى إطار الأعمال الإنسانية على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم.

وحققت بلادنا الغالية في عام 2018م المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة مكونةً في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته في عهد الخير والعطاء لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - رعاهما الله - محافظين على الثوابت الإسلامية والنهج القويم الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -.

وترصد وكالة الأنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازًا لأبرز النشاطات والأحداث لعام 2018م حسب تسلسلها الزمني:

أحداث شهر يناير

01 يناير 2018 م

- الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونواب من الحزب الجمهوري يبدون، دعمهم لعشرات الآلاف من الإيرانيين الذين يحتجون على تردي الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفساد في بلادهم.

- تحطم طائرة في منطقة غابات قرب شاطئ سياحي بكوستاريكا، مما أدى إلى مقتل عشرة أمريكيين واثنين من الطيارين المحليين.

- لقي خمسة من أفراد الشرطة الأفغانية مصرعهم إثر انفجار قنبلة زرعت على جانب أحد الطرق في إقليم لوغار وسط أفغانستان.

-ارتفاع حصيلة الانتفاضة الشعبية في إيران إلى 12 قتيلًا وأكثر من 800 معتقل .

- قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح في أعمال شغب دارت داخل سجن في ولاية غويايس وسط غرب البرازيل.

02 يناير 2018 م

- هاجم متظاهرون مراكز شرطة وأشعلوا النيران بها في بعض مدن إيران التي استمرت فيها الاحتجاجات.

-أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالمتظاهرين في إيران الذي قال إنهم يتحركون ضد نظام طهران "الوحشي والفاسد" بعد ستة أيام على التظاهرات المتواصلة التي قتل فيها 21 شخصًا واعتقل المئات.

03 يناير 2018 م

- أعلنت الحكومة اليمنية، إعدادها ميزانية لهذا العام 2018م هي الأولى لها منذ انقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في العام 2014م.

- أعلنت وزارة الدفاع الكويتية سلامة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر والوفد المرافق له بعد تعرض المروحية التي كانت تقلهم لحادث خلال زيارته الرسمية لبنغلاديش .

04 يناير 2018 م

المرصد السوري لحقوق الإنسان، يعلن أن مقاتلات قتلت 20 مدنيًا على الأقل وأصابت عشرات، حينما قصفت مبنيين سكنيين في جيب تسيطر عليه المعارضة شرق دمشق.

- لقي ما لا يقل عن 11 مصرعهم وأصيب 25 أخرون اليوم عندما فجر انتحاري نفسه قرب حشد من رجال الشرطة و متظاهرين في العاصمة الأفغانية كابول .

- أدانت وزارة الخارجية الامريكية بأشد العبارات قمع المتظاهرين في إيران مؤكدة أنها تراقب عن كثب الاحتجاجات والعنف ضد المتظاهرين في إيران.

05 يناير 2018 م

- الادارة الإميركية تفرض عقوبات مالية على خمس شركات إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ البالستية الإيرانية.

- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل 14 عنصرًا من قوات النظام في هجوم لها لفك الحصار الذي فرضته المعارضة على قاعدتها العسكرية بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

- مقتل 12 شخصًا إثر انقلاب عبارة قبالة إقليم "سومطرة الجنوبية" في إندونيسيا.

- حقق المنتخب العُماني بطولة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين لكرة القدم بفوزه على المنتخب الإماراتي 5-4 بركلات الترجيح في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت على إستاد جابر الدولي بالعاصمة الكويتية الكويت.

- سقوط حاجز أحد مدرجات إستاد جابر الدولي بالعاصمة الكويتية الكويت نتيجة تدافع الجماهير عقب المباراة النهائية لبطولة "خليجي 23 " لكرة القدم .

7 يناير 2018م

- أعلنت القيادة المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" أنه تم إخلاء طيارين من منطقة العمليات بعد عملية بحث وإنقاذ مشتركة بعد سقوط طائرتهما المقاتلة جراء خلل فني.

08 يناير 2018 م

- قتل 21 مدنيًا على الأقل بينهم ثمانية أطفال في غارات جوية شنها النظام السوري على محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

- بدء أول محادثات رسمية بين الكوريتين منذ أكثر من عامين ، في بانمونجوم المنطقة المنزوعة السلاح بين شطري شبه الجزيرة .

09 يناير 2018 م

- ارتفع عدد ضحايا عاصفة "آفا" التي ضربت أنحاء من جزيرة مدغشقر الواقعة قبالة سواحل شرق إفريقيا ، إلى 29 شخصًا، وتضرر أكثر من 100 ألف آخرين.

10 يناير 2018 م

- صعدت أسعار الخام الأمريكي لأعلى مستوى منذ عام 2014 ، بدعم استمرار تخفيضات الإنتاج التي تطبقها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وكذلك قوة الطلب.

- المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي بن صالح المالكي يوضح أن المنافذ الإغاثية في اليمن سواءً الجوية أو البحرية أو البرية بعدد 16 منفذًا مفتوحًا أمام المنظمات الدولية والدول المانحة لاستقبال المساعدات وادخالها إلى الداخل اليمني.

11 يناير 2018 م

- المحتل الإسرائيلي يقر بناء أكثر من 1100 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة .

- استشهاد فتى فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

- ضرب زلزال بلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر منطقة نائية بوسط ميانمار.

12 يناير 2018 م

- أعدمت السلطات اليابانية نحو 92 ألف دجاجة في مزرعة للدواجن غربي البلاد، بعد التأكد من تفشي مرض إنفلونزا الطيور.

- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 51 عنصرًا من قوات النظام السوري و 44 مسلحًا من المعارضة السورية، خلال اشتباكات بينهما في محافظة إدلب شمال غرب البلاد.

- أفاد تقرير للأمم المتحدة أن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن لأنها سهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ بالستية أطلقت على المملكة العربية السعودية.

- الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمنح حلفاء بلاده الأوربيين فرصة أخيرة لإصلاح الاتفاق النووي الإيراني مؤكدا أنه سوف ينهي العمل بالاتفاق في حال فشلت الدول الأخرى في التصرف في هذا الخصوص .

- فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 14 فردًا وكيانًا لعلاقتهم بانتهاكات خطيرة في مجال حقوق الإنسان والرقابة في إيران، ودعم برامج الأسلحة الإيرانية.

13 يناير 2018 م

- ارتفاع حصيلة قتلى سيول وحلية تجتاح ولاية كاليفورنيا إلى 18 شخصاً، وألحقت أضرارًا ودمارًا بمئات المنازل وأدت إلى قطع العديد من المحاور الرئيسة.

- مقتل أكثر من 90 عنصرًا من مليشيا الحوثي الانقلابية وأصيب العشرات في غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي على معسكر تدريبي في محافظة البيضاء.

- شهدت مدينا صفاقس والحنشة التونسية أحداث شغب وعنف أسفرت عن إصابة فتاة إصابات بليغة وعنصر أمني.

14 يناير 2018 م

- لقي 8 أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب العشرات إثر حريق في جمعية ترفيه محلية في بلدة فيلا نوفا دا رينيا شمال البرتغال.

- قبضت السُلطات الأمنية التونسية بمحافظة منوبة غرب تونس العاصمة على 23 شخصًا من المتورطين في حرق مقر الأمن الوطني بالبطان واقتحام مقر فرع بنكي بطبربة والسطو على المستودع البلدي بالجديدة في الأحداث والاحتجاجات الأخيرة بسبب غلاء المعيشة.

- مصرع شخصين وإصابة 65 آخرين حصيلة زلزال جنوب البيرو بقوة 7,3 درجات بمقياس ريختر.

15 يناير 2018 م

- انهيار طابق في مقر بورصة إندونيسيا، مما أدى إلى جرح عدد من الأشخاص جراء سقوط الركام في الباحة الداخلية.

- قتل 26 شخصًا وأصيب 65 آخرون، إثر تفجير مزدوج بساحة الطيران في وسط العاصمة بغداد.

- اعترضت مقاتلات قطرية طائرة مدنية إماراتية ثانية خلال مرحلة نزولها في مطار البحرين الدولي، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة .

16 يناير 2018 م

- أصيب مالا يقل عن 14 شخصًا إثر انفجار غازي تسبب أيضًا في انهيار عدة مبانٍ في حي طلابي وسط مدينة أنتويرب البلجيكية.

17 يناير 2018 م

- خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ أيده الله ـ يصدر توجيهاته بإيداع ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني لرفع المعاناة عن الشعب اليمني .

- أعلن مصدر مسؤول في قطاع الصحة في تونس، تسجيل وفاة 45 شخصًا بفيروس الإنفلونزا الموسمية.

- قُتل 12 شخصًا وأصيب 48 آخرون بجروح إثر تفجير انتحاريين أنفسهما في مدينة مايدوجوري شمال شرقي نيجيريا.

18 يناير 2018 م

- لقي 52 شخصًا على الأقل مصرعهم ونجا خمسة آخرون عندما اشتعلت نيران في الحافلة التي كانت تنقلهم في شمال غرب كازاخستان.

- تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة بمذكرتي إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك استنادًا إلى نصوص ميثاق الأمم المتحدة، إثر ما أقدمت عليه قطر من تعريض حياة المدنيين للخطر، من خلال اعتراض الطائرات المقاتلة القطرية لطائرتين إماراتيتين كانتا تحلقان ضمن المسارات المعتادة في طريقهما إلى مملكة البحرين عبر خطوط طيران معتمدة دولياً، ومستوفيتين لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة.

- مجلس النواب العراقي يخفق في اتخاذ قرار بشأن تحديد موعد الانتخابات البرلمانية القادمة.

19 يناير 2018 م

- أعلن مسؤولون امريكيون نجاح تجارب أولية في ولاية نيفادا على جهاز مدمج للطاقة النووية جرى تصميمه لدعم مهمة مأهولة طويلة المدة تطلقها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى سطح المريخ.

- مقتل وإصابة 15 شخصًا على الأقل في حادث دهس سيارة للعديد من الأشخاص على كورنيش يقع بالقرب من شاطئ كوباكابانا الشهير في ريو دي جانيرو بالبرازيل.

- أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل 34 مسلحًا وإصابة 33 آخرين في عمليات نفذتها قوات الأمن الأفغانية في أنحاء مختلفة في البلاد .

20 يناير 2018 م

-لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب أربعة آخرون، إثر حريق متعمد شب بأحد الفنادق الصغيرة في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

- قتل 13 شخصًا على الأقل وأصيب 42 آخرون بجروح، إثر خروج حافلة ركاب عن مسارها واصطدامها بالأشجار، بولاية أسكي شهير وسط تركيا، طبقًا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء .

- الجيش التركي يعلن أنه شن ضربات جديدة ، على وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

- قتل خمسة أشخاص وأصيب ستة آخرون بعد أن هاجم مسلحون فندق انتركونتيننتال في العاصمة الأفغانية كابل .

21 يناير 2018 م

- أعلنت الحكومة اليمنية موازنتها الجديدة للعام 2018م بعد توقف دام ثلاث سنوات عقب اجتياح ميليشيا الحوثي الانقلابية وسيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر من العام 2014م.

- أصيب 15 شخصًا على الأقل عندما اصطدم قطار بحاجز في شمال غرب سيدني أكبر مدن أستراليا.

22 يناير 2018 م

- الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على 17 كورياً شمالياً على صلة بأنشطة تجارة غير قانونية وذلك لدعم البرامج النووية والصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية.

- بدء أعمال اجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن, للإعلان عن خطة للعمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، لدعم أعمال المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، وذلك بفندق الفيصيلية بالرياض.

- فخامة رئيس جمهورية ليبيريا المنتخب جورج ويا، يؤدي في العاصمة مونورفيا اليمين الدستورية.

- أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إطلاق عملية إنسانية شاملة جديدة في اليمن، تتضمن عددًا من المبادرات، تشمل تبرعاً لجهود المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، ومشاريع لرفع الطاقة الاستيعابية لموانئ اليمن، وبرامج لنخفيض كلفة النقل وتحسين البنية التحتية للطرق، وإقامة جسر جوي لمدينة مأرب لإيصال المساعدات الإنسانية.

- أعلن معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تبرع دول التحالف بمبلغ مليار ونصف المليار دولار أمريكي وبنسبة تزيد عن 50% من خطة الاستجابة الإنسانية لليمن التي صدرت عن الأمم المتحدة لعام 2018م، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ستلتزمان بمليار دولار من هذا المبلغ وسوف تقوم بقية دول التحالف بالالتزام ببقية المبلغ 500 مليون دولار لتكمل 1.5 مليار دولار أمريكي.

- المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يقرّر عدم الاستمرار في مهمته بعد إنتهاء ولايته الحالية .

- ألغيت عشرات الرحلات الجوية وبعض خدمات القطارات ، بعد يوم من تساقط للثلوج هو الأكثر كثافة منذ أربعة أعوام في العاصمة اليابانية طوكيو والمناطق المحيطة بها.

23 يناير 2018 م

- أحرز الجيش اليمني تقدماً في مواجهات شمال مدينة تعز قتل على إثرها 12 من ميليشيات الحوثي الإيرانية .

- انفجار سيارتين أمام مسجد «بيعة الرضوان» في مدينة بنغازي الليبية وحصيلة الضحايا 25 قتيلاً و51 جريحًا.

24 يناير 2018 م

- السلطات الأمنية التونسية توقف 38 شخصًا على خلفية الاحتجاجات على غلاء المعيشة والبطالة .

25 يناير 2018 م

- مقتل شرطيين وإصابة 12 جراء انفجار قنبلة يدوية في الفلبيين وكان الضحايا يشاهدون عرضًا لألعاب نارية ضمن احتفالات في مدينة لاباز بإقليم أبرا 340/ كم شمال العاصمة مانيلا/ عندما وقع الانفجار.

- قامت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، الرائدة عالمياً في مجال الكيماويات، بشراء ما يقرب من 83 مليون سهم في شركة (كلاريانت)، التي تمثل حصة شركتي (40 نورث) و (كورفيكس) في (كلاريانت).

- صرحت مسؤولة محلية إيطالية بمقتل شخصين وإصابة نحو 110 آخرين، بينهم عشرة في حالة حرجة، جراء حادث تعرض له قطار ركاب قرب ميلانو.

- جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية ينوه أمام منتدى دافوس بالدور السعودي الفاعل لوقف التدخل الإيراني بالمنطقة .

- قتل 26 شخصاً بينهم نساء وأطفال عند مرور عربة كانت تقلهم على لغم أرضي في وسط مالي.

26 يناير 2018 م

- قُتل 31 شخصًا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح جراء حريق اندلع بمستشفى في كوريا الجنوبية.

- افتتحت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم فعاليات الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذى يعقد تحت شعار "القوة الناعمة..كيف؟" بمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية.

27 يناير 2018 م

- مقتل 30 من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في عملية عملية جوية وبرية في منطقة هاسكا مينا بإقليم ننجارهار شرق أفغانستان .

- وقوع انفجار بقلب العاصمة الأفغانية كابل . يسفر عن مقتل 95 شخصًا وإصابة 158 آخرين.

- توج منتخب أوزبكستان الأولمبي ببطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2018 لكرة القدم بفوزه على نظيره الفيتنامي بهدفين مقابل هدف خلال مواجهتهما في المباراة النهائية على ملعب جوانجزو الأولمبي في مدينة جوانجزو الصينية.

- فوز الرئيس التشيكي المنتهية ولايته ميلوش زيمان بولاية ثانية من خمس سنوات في الدورة الثانية من الانتخابات متقدمًا على الأكاديمي ييري دراهوس بفارق ثلاث نقاط بعد فرز 99% من بطاقات الاقتراع.

- قتل ثلاثة مدنيين نيجيريين على الأقل إثر هجوم نسب إلى جماعة بوكو حرام الإرهابية في قرية تقع بولاية أداماوا في شمال شرق نيجيريا.

28 يناير 2018 م

- مقتل خمسة أشخاص وإصابة 41 في هجوم بقنبلة على مركز للشرطة في كولومبيا .

- انطلقت العملية الانتخابية في قبرص لانتخاب رئيس للبلاد للفترة من 2018 إلى 2023 .

- ارتفعت حصيلة ضحايا الإنفلونزا الموسمية المنتشرة في مدينة مولتان بإقليم البنجاب شرق باكستان إلى 40 حالة وفاة.

- أعلن وزير الداخلية الأفغاني ويس برمك أن عدد ضحايا تفجير سيارة الإسعاف في وسط كابل بلغ 103 قتلى و 235 جريحًا، مشيرًا إلى وجود عدد كبير من عناصر الشرطة بين الضحايا.

29 يناير 2018 م

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 16 مدينًا في قصف جوي على قرى وبلدات أرياف إدلب الجنوبية والشرقية.

- تحالف دعم الشرعية في اليمن يطلب مجدداً من جميع الأطراف سرعة إيقاف جميع الاشتباكات فوراً وإنهاء جميع المظاهر المسلحة، ويؤكد أنه سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لإعادة الأمن والاستقرار في (عدن).

- لقي ما لا يقل عن 36 شخصًا حتفهم إثر سقوط حافلة في أحد الأنهار بولاية البنغال الغربية الواقعة شرق الهند .

30 يناير 2018 م

- أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، القائمة المبدئية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وجاءت بحسب ترتيب التقدم بأوراق الترشح متضمنة الرئيس عبد الفتاح السيسي مرشحًا لفترة رئاسية ثانية.

-استنكرت بعثات المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية المعتمدة لدى الأمم المتحدة في جنيف، مضمون تقرير البعثة الفنية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان التي زارت الدوحة في شهر نوفمبر 2017م.

31 يناير 2018 م

- لقي 11 شخصًا مصرعهم جراء حريق في منشأة لدعم المشردين من كبار السن شمالي اليابان.

أحداث شهر فبراير

01 فبراير 2018 م

-مقتل أربعة أشخاص وإصابة 44 آخرين بتفجير انتحاري استهدف مخيماً للنازحين في مدينة مايدوغوري شمال شرق نيجيريا.

- تمكنت مصالح الأمن المغربية من تفكيك خلية إرهابية تتكون من سبعة عناصر موالين لتنظيم داعش الإرهابي ،ينشطون بين مدينتي طنجة ومكناس.

2 فبراير 2018 م

- الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على ستة أفراد وسبعة كيانات على صلة بجماعة حزب الله الإرهابية .

- الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ثلاثة مسؤولين في جنوب السودان .

3 فبراير 2018 م

- لقي أحد عشر جنديًا مصرعهم وأصيب 13 آخرون جرّاء هجوم انتحاري استهدف قوات الجيش الباكستاني، بمنطقة وادي سوات شمال غربي باكستان .

4 فبراير 2018 م

- قتل شخصان فيما جرح سبعون آخرون، إثر اصطدام قطارين يقل أحدهما 147 راكبًا والآخر بضائع في ولاية كارولاينا الجنوبية جنوب شرقي الولايات المتحدة.

- الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس يفوز بفترة رئاسة ثانية لمدة خمس سنوات.

05 فبراير 2018 م

- قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخًا باليستيًا أطلقته المليشيات الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه أراضي المملكة.

- جيروم باول يؤدي اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الـ16 للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي).

06 فبراير 2018 م

- مقتل 16 مدنياً إثر غارات لقوات النظام السوري استهدفت مناطق عدة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق .

- لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في سوريا تدين تصعيد النظام السوري للعنف في إدلب والغوطة الشرقية.

07 فبراير 2018 م

زلزال قوته 4ر6 درجات على مقياس ريختر يضرب تايوان ويخلف 4 قتلى و220 مصاباً.

8 فبراير 2018 م

- ارتفعت حصيلة القتلى جراء الغارات الكثيفة لقوات نظام الأسد على مناطق عدة في الغوطة الشرقية قرب دمشق إلى 36 قتيلًا بينهم عشرة أطفال .

09 فبراير 2018 م

- قتل شخص وأصيب 62 آخرون جراء وقوع انفجار عقب صلاة الجمعة، بمسجد الخليل وسط بنغازي شرق ليبيا.

10 فبراير 2018 م

- طالب رؤساء المجالس والبرلمانات العربية بقطع جميع العلاقات مع أي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تنقل سفارتها إليها، ووجوب وقوف جامعة الدول العربية بحزم أمام بعض الدول التي خالفت قرارات الشرعية الدولية بعدم تصويتها لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بالقدس يوم 21 ديسمبر .

11 فبراير 2018 م

- لقي 27 شخصاً مصرعهم، وأصيب 18 آخرون بجروح، إثر سقوط حافلة سياحية من أعلى تل في مقاطعة جاوة الغربية في إندونيسيا.

- الجيش المصري يعلن أنه تمكن من القضاء على 16 مسلحاً ودمر عشرات الأهداف ضمن العملية الشاملة لمجابهة الإرهاب "سيناء 2018" التي بدأت في التاسع من فبراير .

- تحطم طائرة ركاب روسية طراز "AN-148 " تابعة لشركة طيران ساراتوف، تقل على متنها 71 شخصاً بينهم 7 أشخاص من طاقم الطائرة .

- لقي 21 شخصًا مصرعهم وأصيب 72 آخرون بحوادث متفرقة وقعت في مدينة أورورو جنوب شرق بوليفيا في اليوم الأول من أضخم كرنفال في البلاد ينظم في هذه المدينة سنويًا ويستقطب مئات آلاف الزوار.

12 فبراير 2018 م

- تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على 12 مسلحاً خلال الاشتباكات مع القوات المعنية بأعمال المداهمة والقبض على عشرات المطلوبين جنائيًا في سيناء.

- مقتل طيارين اثنين في تحطم مروحية روسية من طراز مي 8- خلال محاولة للهبوط اضطراريًا . بمقاطعة تومسك وسط روسيا.

- وقع وزراء ست دول هي: الإمارات والبرتغال وكوستاريكا والمكسيك وكازاخستان وسلوفينيا، في مدينة دبي الإماراتية اتفاقية تأسيس "التحالف العالمي للسعادة" بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

14 فبراير 2018 م

- معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق يعلن تخصيص المملكة مبلغ مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق، وذلك بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - الحريصين على الوقوف مع العراق في كافة أزماته والإسهام في استعادة وضعه الطبيعي.

- اختتام، فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بإجمالي إسهامات قدرها 30 مليار دولار مقدمة من قبل الدول والجهات المشاركة.

- قُتل 17 شخصًا عندما أطلق شاب النار داخل مدرسة ثانوية في جنوب شرقي ولاية فلوريدا الأمريكية.

15 فبراير 2018 م

- الولايات المتحدة الأمريكية تدعو إيران إلى الإفراج الفوري عن مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية المعتقلين منذ عام 2011 وباحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الإيرانيين بما يتفق مع التزاماتها الدولية.

16 فبراير 2018 م

- تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخزين الأسلحة واكتشاف وتفجير 28 عبوة ناسفة.

- تحطم طائرة تدريب عسكرية تركية من طراز اس اف 260- دي بعد إقلاعها من قاعدة عسكرية في مدينة إزمير غرب البلاد، ومقتل الطيارين .

- إصابة 11 فلسطينيًا خلال مواجهات منددة بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مع قوات الاحتلال بكفر قدوم .

- بدأت في مدينة ميونيخ الألمانية ، أعمال مؤتمر مونيخ للأمن في دورته "54" ، بمشاركة أكثر من 30 رئيس دولة وحكومة ووزراء خارجية ودفاع أكثر من 100 دولة ، إلى جانب منظمات دولية أبرزها الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" .

- زلزال بلغت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر يضرب جنوب المكسيك.

- طالبت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي مجلس الأمن بالتحرك ضد إيران، بعد نشر تقرير أممي يفيد بانتهاك طهران الحظر المفروض على إرسال أسلحة إلى اليمن.

- الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يعين الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن غريفيثس مبعوثا له إلى اليمن خلفًا لإسماعيل ولد الشيخ أحمد .

17 فبراير 2018 م

- نجاة وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله خلال جولة لتفقد الأضرار الناجمة عن زلزال .

- شنت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلية، سلسلة غارات عنيفة على عدد من الأهداف في قطاع غزة.

18 فبراير 2018 م

- لقي 66 شخصًا مصرعهم إثر تحطم طائرة إيرانية ، في منطقة جبلية بجنوب غرب إيران.

19 فبراير 2018 م

- المرصد السوري لحقوق الإنسان يؤكد أن 71 شخصاً قتلوا في ضربات جوية وقصف مدفعي لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية قرب دمشق .

- لقي 17 شخصاً على الأقل مصرعهم إثر انهيار مكب نفايات في مدينة مابوتو عاصمة موزمبيق.

20 فبراير 2018 م

- أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع ضحايا القصف الجوي والمدفعي المكثف الذي يطلقة النظام السوري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية إلى 123 مدنيًا، بينهم 27 طفلاً و 19 امرأة .

- فرق البحث تعثر على حطام طائرة ركاب إيرانية فقدت في جبال زاغروس وعلى متنها 65 شخصًا. ولا يعتقد أن أحداً ممن كانوا على الطائرة قد نجا.

- عقد وفد المعارضة السورية برئاسة رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري، اجتماعاً ، في مقر المجلس الوزاري الأوروبي مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي المعتمدين في بروكسل في إطار عمل اللجنة السياسية والأمنية الأوروبية.

21 فبراير 2018 م

- مقتل 24 مدنياً بينهم ثلاثة أطفال جراء قصف جوي لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، ليقارب عدد القتلى منذ بدء التصعيد على المنطقة 300 قتيل، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.

22 فبراير 2018 م

- 13 قتيلاً في قصف صاروخي لقوات النظام على الغوطة الشرقية.

- صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة الواقعة بين مستوطنة "جيلو"، ومنطقة شارع الأنفاق، جنوب القدس المحتلة.

- ألقى مجهول عبوة ناسفة على مبنى السفارة الأمريكية في بودجوريتشا عاصمة جمهورية الجبل الأسود ثم فجر نفسه.

23 فبراير 2018 م

إصابة فلسطيني بالرصاص الحي والعشرات بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة ومدخل بلدة بيتا جنوب نابلس .

- قتل 38 شخصًا على الأقل وأصيب عشرون آخرون في تفجير سيارتين مفخختين في مقديشو، استهدفت الأولى القصر الرئاسي والثانية فندقًا افتتح مؤخرًا.

24 فبراير 2018 م

- لقي شخص مصرعه وأصيب ستة آخرون بجروح عندما فجر انتحاري نفسه أمام مقر الاستخبارات الأفغانية القريب من الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول.

- قالت الحكومة الفلسطينية، إن التصريحات الأمريكية، التي يتم تناقلها بشأن نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس في شهر مايو ، الذي يوافق ذكرى النكبة المشؤومة، تشكل مساسًا بهوية شعبنا العربي الفلسطيني ووجوده.

- مجلس الأمن الدولي يصوت بالإجماع على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة ثلاثين يوماً في أسرع وقت لإفساح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية وإجلاء الحالات الطبية .

25 فبراير 2018 م

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، بمقتل امرأة وإصابة سبعة مدنيين جراء قصف من مدفعية قوات النظام على مدينة حمورية بالغوطة الشرقية، رغم قرار الهدنة في سوريا .

- أعلنت الحكومة النيجيرية فقدان 110 تلميذات بعد هجوم شنته جماعة بوكو حرام الإرهابية على مدرستهن في دابشي شمال شرق نيجيريا.

- لقي خمسة أشخاص حتفهم فيما لا يزال أربعة آخرون في المستشفى، جرّاء انفجار وقع بعقار في مدينة ليستر التي تقع وسط إنجلترا.

26 فبراير 2018 م

- مقتل عشرة مدنيين، تسعة منهم من عائلة واحدة في مدينة دوما، جرّاء غارات لقوات النظام السوري رغم طلب مجلس الأمن هدنة في سوريا من دون تأخير.

- انطلقت في العاصمة النمساوية فيينا أعمال الدورة الثانية للقاء الدولي لمؤتمر حوار الأديان تحت "عنوان" الحوار بين أتباع الأديان من أجل السلام في فيينا لتعزيز التعايش واحترام التنوع وترسيخ المواطنة المشتركة" الذي نظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات , بحضور حوالي (250) مشاركًا ومشاركةً من الأفراد والقيادات والمؤسسات الدينية المتنوعة وصانعي السياسات من المؤسّسات الدولية المتنوعة.

27 فبراير 2018

- بدء سريان وقف لإطلاق النار في الغوطة الشرقية بسوريا بعد الهجوم العنيف الذي شنه النظام السوري على السكان المدنيين.

- الجيش اليمني يواصل تقدمه ميدانياً في مديرية نهم، شرقي العاصمة صنعاء، وسط انهيارات كبيرة لعناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية.

- أدانت منظمة التعاون الإسلامي اختطاف أكثر من 110 طالبات من المدرسة العلمية والفنية الحكومية للفتيات في دابشي بولاية يوبي في نيجيريا.

28 فبراير 2018 م

- أصيب عشرات الطلبة الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطقته قوات الاحتلال الإسرائيلي باتجاه مدرسة جابر الأساسية بالخليل.

- لقي 12 شخصاً مصرعهم وأصيب 15 آخرون في حادث تصادم بين قطاري ركاب وبضائع بمركز كوم حمادة التابع لمحافظة البحيرة المصرية.

- لقي أربعة جنود مصرعهم وأصيب سبعة آخرون جرّاء هجوم انتحاري وقع، على حاجز أمني للقوات شبه العسكرية في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

- رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يدعو إلى رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية، بعد نجاح المباراة الودية بين المنتخبين السعودي والعراقي في كرة القدم التي أقيمت على أرض الملعب الدولي بمدينة البصرة .

أحداث شهر مارس

01 مارس 2018 م

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل ثلاثة مدنيين، جراء قصف طائرات النظام السوري الحربية لمناطق في الغوطة الشرقية.

- مسؤول بالخارجية الكويتية يؤكد أن منظمة الشرطة الجنائية الدولية " الإنتربول " أبلغت الكويت بإلقاء القبض من قبل السلطات اللبنانية المختصة على المتهمين بقتل عاملة فلبينية ووضع جثتها في (الفريزر) في جريمة التي شهدتها الكويت.

- لقي 27 شخصاً حتفهم، خلال هجمات شنتها جماعة متمردة في مقاطعة نورث كيفو شرقي الكونجو .

- الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن فرض تعرفات جمركية قدرها 25 % على واردات الصلب و10 % على الألمنيوم المستورد.

02 مارس 2018 م

- مصرع وإصابة 34 شخصًا في حريق بمركز صحي في العاصمة باكو عاصمة اذربيجان .

مقتل 6 مهاجمين إرهابيين و7 جنود في هجوم إرهابي في عاصمة بوركينا فاسو واجادودو بالقرب من مقر مكتب رئيس الوزراء ومبنى رئاسة الأركان والسفارة الفرنسية.

04 مارس 2018 م

- تمكنت القوات المصرية من القضاء على عشرة عناصر مسلحة شديدة الخطورة خلال تبادل لإطلاق النار ضمن العملية الواسعة التي تقوم بها في سيناء لتصفية البؤر الإرهابية والإجرامية.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، يشهدان في القاهرة ، توقيع ثلاث اتفاقيات ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات.

06 مارس 2018 م

- ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال ضرب بابوا غينيا الجديدة بلغت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر إلى أكثر من 75 قتيلاً .

- لقي خمسة عشر عنصراً من الميليشيات الحوثية مصرعهم في جبهة رازح شمال غرب محافظة صعدة شمال اليمن, بينهم قائد الميليشيات في الجبهة إثر غارة لطيران التحالف العربي على تجمعاتهم في جبل الأزهور الإستراتيجي الذي سيطرت عليه قوات الجيش الوطني.

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يصل إلى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية في زيارة رسمية، وذلك بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - واستجابةً للدعوة المقدمة من حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

07 مارس 2018 م

- قتل 18 شخصًا بزلزال بلغت قوته 6.7 درجات على مقياس ريختر ضرب المرتفعات الجنوبية الجبلية في بابوا غينيا الجديدة .

- تحطم مروحية روسية من طراز "ميل إم آي 8 " بسبب سوء الأحوال الجوية في منطقة ريفية بالشيشان على مسافة ثمانية كليو مترات من الحدود الجورجية ، وعدد الضحايا يصل إلى ثمانية أشخاص.

- أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب، يبدأون في العاصمة الجزائرية، ، اجتماعات الدورة الـ 35 لمجلس وزراء الداخلية، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالعزيز بو تفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، وبمشاركة وفود أمنية رفيعة .

اندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين فلسطينيين داخل مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة اللبنانية بيروت ما أدى إلى سقوط 3 قتلى.

وقوع اشتباكات في مدينة سبها ، في الجنوب الليبي والحصيلة قرابة 40 قتيلا وجريحا .

- استقبلت دولة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بمقر رئاسة الوزراء في 10 داونينغ ستريت في لندن، حيث عقدا لقاءً ثنائياً.

08 مارس 2018 م

- إصابة العشرات بحالات اختناق إثر غارات جوية للنظام السوري استهدفت الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق .

9مارس 2018 م

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يجتمع مع معالي وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، وذلك في القاعدة الجوية "نورث هولت".

10 مارس 2018 م

- الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدأ زيارة رسمية إلى الهند .

- الهند وفرنسا توقعان 14 اتفاقية تعاون في العديد من المجالات بعد محادثات أجراها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

12 مارس 2018 م

- تحطم طائرة ركاب من بنجلاديش أثناء هبوطها في مطار كاتمندو بنيبال ، والضحايا 40 قتيلًا و23 مصابًا .

13 مارس 2018 م و

- قتل أربعة أشخاص وأصيب 22 آخرون جراء تجدد القصف الجوي لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية .

- مصر والكويت توقعان خمس اتفاقيات بقيمة 86.1 مليون دينار كويتي "5 مليارات جنيه"، في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء .

- مقتل وإصابة 38 شخصًا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة على مقر أمني في العاصمة المؤقتة عدن .

- نجا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، ورئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطيني اللواء ماجد فرج، من محاولة اغتيال استهدفت موكبهما في منطقة بيت حانون شمال قطاع غزة.

14 مارس 2018 م

- الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي يعلن سحب بلاده لتصديقها على نظام روما الأساسي الذي تأسست بموجبه المحكمة الجنائية الدولية.

- لقي تسعة أشخاص على الأقل مصرعهم بينهم خمسة من رجال الشرطة وأصيب أكثر من عشرين بجروح إثر هجوم انتحاري استهدف مركزاً للشرطة في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني.

إصابة سبعة أشخاص وفقدان 13 آخرين بحادث تحطم مروحية عسكرية في جنوب السنغال .

15 مارس 2018 م

- أعلنت السلطات الأمريكية أن شخصين لقيا حتفهما، فيما أصيب ثالث جراء إطلاق النار على أحد المستشفيات في مدينة برمنجهام بولاية ألاباما.

-إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -؛ بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني، وقعّ معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد بن منصور زمام، بالرياض ، اتفاقية تسليم مبلغ الوديعة للبنك المركزي اليمني.

- سقوط طائرة هيلوكبتر عسكرية أمريكية تقل عددًا من الجنود غرب العراق . ومصرع جميع من كان فيها .

16 مارس 2018 م

- بدأ الناخبون المصريون في الخارج عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية.

- أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو قرار الاتحاد السماح باستضافة العراق للمباريات الدولية الرسمية في ثلاث مدن، منهيًا بذلك حظرًا استمر لأعوام .

- رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو يعلن إقرار استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في اي آر") في كأس العالم المقررة في روسيا من 14 يونيو حتى 15 يوليو 2018.

17 مارس 2018 م

- انتخب البرلمان الصيني (مؤتمر الشعب الوطني) بالإجماع الرئيس شي جين بينج رئيسًا للبلاد لفترة رئاسية ثانية وتعيين وانج تشي شان، نائبًا له.

- لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب اثنان جراء انفجار سيارة ملغومة في العاصمة الأفغانية كابول.

- قُتل أكثر من 30 مدنيًا، في قصف جوّي على مدينة زملكا بالغوطة الشرقية التي تستهدفها قوات النظام السوري بهجوم عنيف يهدف الى استعادة آخر معقل لمقاتلي المعارضة قرب العاصمة .

- أعلن الجيش الأفغاني ، مقتل 35 مسلحًا على الأقل من عناصر تنظيم داعش الإرهابي وإصابة 13 آخرين، خلال غارات جوية نفذتها القوات الأمريكية في إقليم جاوزان بشمال أفغانستان.

19 مارس 2018 م

- أعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية رابعة بعد حصوله على 76,67 % من الأصوات في اقتراع للفوز بالانتخابات الرئاسية.

- أعلنت القوات المسلحة المصرية مقتل 36 عنصراً مسلحًا في إطار عملية المجابهة الشاملة "سيناء 2018 " لتدمير الأوكار والبؤر الإرهابية وتطهير محيط القرى والمدن بشمال ووسط سيناء.

- إرهابي يفجر نفسه بمدينة بن قردان التونسية وذلك إثر محاصرته رفقة إرهابي آخر من قبل قوات الأمن التونسية بالمنطقة.

20 مارس 2018 م

- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية .

- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل 7 أشخاص في غارات جوية استهدفت مخيما للنازحين جنوب ريف إدلب .

- قالت سلطات الأمن في ولاية ميرلاند الأمريكية أن إطلاقاً للنار وقع في مدرسة ثانوية في مدينة "غريت ميلز" بالولاية مما أدى إلى إصابة شخصين ووفاة المهاجم متأثرًا بجروحه.

- مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين إثر انفجار قنبلة في وسط العاصمة المولدافية كيشيناو.

21 مارس 2018 م

- لقي 19 شخصًا على الأقل مصرعهم إثر سقوط حافلة في وادٍ جنوب العاصمة الفلبينية مانيلا.

مقتل 26 شخصا وإصابة 18 اخرين في تفجير انتحاري أمام جامعة كابول في أفغانستان، وتنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم .

22 مارس 2018 م

- لقي 17 شخصًا مصرعهم وأصيب العشرات إثر انحراف حافلة عن طريقها في مقاطعة ناخون راتشاسيما شمال شرقي تايلاند.

- قتل 14 شخصًا على الأقل إثر تفجير سيارة مفخخة أمام فندق في العاصمة الصومالية مقديشو .

- مقُتل 22 مدنيًا في غارات استهدفت سوقًا في بلدة بمحافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعيين السفير الأمريكي السابق للأمم المتحدة جون بولتون مستشارًا له لشؤون الأمن القومي بدلاً من اتش - آر مكماستر.

مقتل عسكري جراء سقوط مقاتلة طراز "اف16-" بولاية بوشهر وسط البلاد ، وذلك أثناء قيامها بمهام تدريبية.

23 مارس 2018 م

- مقتل 37 مدنيًا في قصف روسي استهدف ليلاً بلدة عربين بالغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .

-مسلح يطلق النار ويحتجز رهائن في متجر ببلدة "تريب" جنوب فرنسا .

- بدأ 23 دبلوماسياً بريطانياً رحلة العودة إلى بلادهم بعد أن تم إبعادهم من روسيا رداً على خطوة مماثلة من قبل حكومة المملكة المتحدة.

24 مارس 2018 م

- حكومة الوفاق الليبية تعلن غارة أمريكية استهدفت تجمعات إرهابية جنوبي ليبيا وأسفرت عن مقتل إرهابيين اثنين.

25 مارس 2018 م

- قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض وتدمر 7 صواريخ بالستية أطلقت باتجاه أراضي المملكة .

- استشهاد مقيم وإصابة اثنين آخرين جميعهم من الجنسية المصرية، في الرياض إثر سقوط شظايا من صواريخ بالستية بعد اعتراضها وتدميرها.

26 مارس 2018 م

- قتل 64 شخصًا جراء حريق نشب داخل ومركز "زيمنايا فيشنيا" التجاري الترفيهي بمدينة كيميروفو الروسية.

- بـدء الانتخابات الرئاسية في مصر، ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات قرابة 60 مليون ناخب والرئيس عبدالفتاح السيسي يدلي بصوته.

- مقتل وإصابة سبعة أشخاص ما بين مسلحين ومدنيين في انفجارات متفرقة ناجمة عن زرع عبوات ناسفة في الإقليم الواقع شرق أفغانستان.

- لقي ثمانية من مليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهم بينهم قيادي ميداني في مواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة بين مديريتي ناطع والملاجم بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

- الولايات المتحدة الامريكية تقرر طرد 60 روسياً وصفتهم بالجواسيس في إطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم العميل الروسي في بريطانيا، واتهام موسكو بالوقوف وراء العملية.

- لقي أكثر من عشرين من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي مصرعهم في عمليتين أمنيتين في العراق.

27 مارس 2018 م

- مصادر روسية تؤكد، أن 41 طفلًا ضمن القتلى في حريق المركز التجاري الترفيهي بمدينة كيميروفو، الذي أسفر إجمالًا عن مصرع 64 شخصًا .

- أعلن مكتب الأمم المتحدة لمساعدات الطوارئ لغرب إفريقيا اختطاف أربعة موظفين محليين تابعين لمنظمة إغاثية في منطقة يسيطر عليها مسلحون في مالي.

- جلالة الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا يصل إلى الرياض.

28 مارس 2018 م

- جددت دولة الكويت مطالبة الدول العربية بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أيّ توسيع مستقبلي لمجلس الأمن، مؤكدة أنّ هذا هو موقف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وأن عدالة التمثيل تتطلب تمثيلًا عربيًا متناسبًا في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع.

- أعلنت مجموعة فوتسي راسل (FTSE Russell)، المزود العالمي للمؤشرات، اليوم انضمام السوق المالية السعودية (تداول) إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة، حيث ستتأهل السوق المالية السعودية للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بدلًا من كونها غير مصنفة لدى مؤشر فوتسي العالمي.

- مجلس الأمن الدولي يدين بأشد العبارات إطلاق الميليشيا الحوثية صواريخ باليستية استهدفت عدة مدن في المملكة العربية السعودية .

29 مارس 2018 م

- مقُتل 68 شخصًا جراء اندلاع حريق داخل أحد السجون شمال فنزويلا .

-احتجاز مليشيا الحوثي لـ15 قاطرة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية للمحتاجين في مدخل محافظة إب، في اليمن.

30 مارس 2018 م

- استشهاد شاب فلسطيني وإصابة آخر بجروح خطرة، بقصف مدفعي إسرائيلي شرق منطقة القرارة شمال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

- وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تعلن أن جهودها الحثيثة والمكثفة مع عدد كبير من الجهات المانحة لم تثمر لإيجاد التمويل الكافي لاستمرار خدماتها الصحية والطبية للاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين من سوريا. وستضطر مرغمة تقليص في خدماتها الطبية والصحية .

- روسيا تطرد دبلوماسيين هولنديين اثنين على خلفية تسميم الجاسوس السابق في بريطانيا .

-ارتفاع حصيلة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store