Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فاتن محمد حسين

الإسكان التنموي.. لرفاهية المواطن السعودي (1)

A A
استبشر الوطن بالميزانية التريليونية الجديدة لعام 2019م كأكبر ميزانية في تاريخ الدولة السعودية، وتبشر بمزيد من الرخاء والتنمية الشاملة.. كما أن تحسين الأداء المالي والاقتصادي خلال عام 2018م قد ساهم في خفض عجز الميزانية، ونمو الإيرادات النفطية وغير النفطية؛ وكل ذلك يعتبر داعمًا قويًّا لرفاهية الشعب السعودي من حيث الاستمرار بتغذية حساب المواطن، ودفع بدل غلاء المعيشة للمواطنين كافة.

بل إن وزارة الإسكان قد سابقت الزمن خلال عام 2018م في تحسين وضع (الإسكان التنموي)، من خلال بناء وحدات سكنية توفرها للأسر المحتاجة بعد دراسة الحالات عن طريق الجمعيات الخيرية، ومنها على سبيل المثال: جمعية بنبان بالرياض وما توفره من دراسات شاملة لوضع الأسرة، واحتياجهم سواء كان ذلك بتوفير السكن، أو الترميم للمنزل، أو إعطاء قرض حسن للبناء. بل امتد نشاط الوزارة ليشمل مناطق المملكة كافة، ومنها منطقة مكة المكرمة بالتواصل مع جمعيات متنوعة، ومنها جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة.

ومن برامجها دعم الإيجارات لحالات قاهرة من الأسر فتدفع الوزارة مستحقاتها، على أن يكون المستفيد مسجلًا في (برنامج إيجار) وهم: المريض العاجز عن العمل، وأسرة السجين، وأسرة المتوفى، وضعيف الدخل أو القدرة المالية.

ولعل توفير وزارة الإسكان خيار الدفع الإلكتروني؛ لتحفيز دفعات الإيجار الشهرية لهي خطوة رائدة، ويأتي ذلك من حرص القيادة على تيسير حياة المواطن والمقيم؛ ما يسهل سداد أجرة السكن (شهريًّا) بدلًا من أن تكون سنوية أو نصف سنوية، وذلك من خلال خدمة (سداد)، ولكن التسجيل في خدمة (إيجار) مهم لكل من صاحب العقار والمستأجر لضمان الحقوق وإثباتًا معتمدًا لعملية سداد الأجرة.

حقيقة لقد كان لموافقة مجلس الوزراء الموقر على مقترح مجلس الشورى قبل سنوات عدة، بفرض رسوم سنوية على الأراضي البيضاء أثر كبير في توفير المليارات من الريالات التي تدعم النشاط السكني التنموي والبنى التحتية له، وقد أوضح وكيل وزارة الإسكان المشرف على برنامج (رسوم الأراضي البيضاء) المهندس محمد المديهم، أن البرنامج يهدف إلى «زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.. ويعمل على مكافحة الاحتكار للأراضي» - (صحيفة مكة).

وتقوم الجمعات الخيرية بدورها في تقديم الدراسات لحالات الأسر، وتكون الأولوية للأسر الأكثر احتياجًا، وتسلم لها المساكن بحيث تدفع الأسرة مبلغ من 200 إلى 800 ريال شهريًّا -حسب وضع الأسرة- وينتهي ذلك بالتمليك. كما توفر دراسات للأسر من حيث عدد الأفراد، والحي الذي ترغب في سكنه، وعدد الغرف المناسبة، فتصبح الأسرة مستقلة ماديًّا، وتمتلك السكن المناسب لها، بينما تتبقى المبالغ كأصول في الجمعية تعطى لأسر أخرى جديدة، وتحتاج للدعم السكني.

هذا وقد استبشر أبناء منطقة مكة المكرمة بإعلان (جمعية الملك عبدالعزيز للإسكان التنموي والخدمات الاجتماعية)؛ لأن أهم برامجها بناء وحدات سكنية بالتقسيط حسب الدخل الشهري.. وقد جاء هذا في اجتماعها التأسيسي الذي ترأسه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل؛ ما يعكس حرص القيادة السعودية على رفاهية المواطن السعودي.. فالسكن التنموي هو أحد أهم أهداف رؤية 2030م.

المهم هو أن على القطاع الخاص والبنوك التي لديها عقود تمويلية سكنية للمواطنين، أن تقلل أو تلغي الفوائد تسهيلًا على المقترضين، وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية، ومساندة الدولة في برامج الإسكان وجودة الحياة.

وقد شاهدنا فعلًا فيديوهات متنوعة يقدم فيها معالي الوزير ماجد الحقيل مفاتيح السكن للأسر السعودية المستفيدة والفرحة التي ترتسم على محياهم فالسكن هو استقرار ومأوى للأسرة وقد استفادت من هذه المشاريع مئات الآلاف من الأسر السعودية فهنيئاً لنا هذا الانجاز التنموي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store