Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

يناير؟!

A A
في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مُختلف أنحاء الوطن العربي، بدأت بتونس وانطلقت بعدها الشرارة في كثير من الأقطار العربية وعرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربية.. وقد رأيت وقتها في تلك الأحداث شرارة يمكن أن تنتقل آنذاك لدول عربية أخرى.. منها دول خليجية.

****

وقد كتبت في تلك الفترة كتابي (الزلزال العربي..)، الذي كان من المقرر أن يرى النور في أواخر مارس، أو بداية أبريل/ نيسان 2011، إلا أن الخشية، أو الخوف، من أن يؤخذ مأخذاً غير الذي أراده الكاتب، أجَّل نشره حتى اطلع عليه بعض الأصدقاء المقربين فحذف منه بعض ما قد يُساء تفسيره، فصدر في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2011.

****

كان أمامي جماهيريات تركت دساتيرها، أو لجأ رؤساؤها لتغيير هذه الدساتير، كي يستمر لهم الحكم للأبد.. ولفت نظري -آنذاك- صورة تجمع بين خمسة رؤساء أمريكيين حكموا بلادهم في فترات متعاقبة وهم على التوالي:

* جيمي كارتر: حكم ما بين 1977 إلى 1981.

* جورج واكر بوش: حكم من عام 1989 إلى عام 1993.

* بيل كلينتون: حكم لفترتين رئاسيتين بين عامي 1993 و2001.

* جورج دبليو بوش، حكم لفترتين رئاسيتين بين عامي 2001 و2009.

* باراك أوباما، حكم فترتين رئاسيتين بين عامي 2009 و2017، وتسلم بعده الرئيس دونالد ترامب الحكم.

****

فترة حكم الرؤساء الأمريكيين الخمسة مجتمعين لم تتجاوز 32 سنة، وهي تقارب المدة التي حكمها الرئيس السابق حسني مبارك (30 سنة)، وأقل من حكم الرئيس معمر القذافي (أكثر من 42 سنة) وهي فترة تاريخية غير مسبوقة إلا لبعض فراعنة مصر قبل ما يقارب السبعة آلاف سنة في عمق التاريخ القديم؟!

#نافذة:

* «ليس هناك شعور يسلب العقل كل قوى التصرف والتفكير بصورة مؤثرة مثل الخوف».

إدموند بيرك

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store