Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشورى» يقر مشروع نظام «أرباب الطوائف» وشركات تقديم الخدمة

«الشورى» يقر مشروع نظام «أرباب الطوائف» وشركات تقديم الخدمة

يهدف لإعادة الهيكلة ورفع كفاءة العاملين في خدمة ضيوف الرحمن

A A
وافق مجلس الشورى على مشروع نظام شركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة، واتخذ قراره بعد أن استمع إلى رد لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه مشروع النظام الذي قدمه رئيس اللجنة الدكتور طارق فدعق.

ويهدف مشروع نظام شركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة إلى رفع كفاءة العاملين في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وإعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف، للتحول من نظام مؤسسات أفراد إلى شركات، والعمل على توسيع قاعدة المشاركة في هذه الشركات، واستقطاب الكفاءات من المواطنين الراغبين في العمل، وذلك لتقديم أفضل الخدمات للحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة سعياً إلى تطوير الخدمات المقدمة للحجاج والزوار القادمين من خارج المملكة بما يمكنهم من أداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي، وزيارة المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.

كما ناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام المالي 1438 /1439هـ، الذي تلاه نائب رئيس اللجنة اللواء علي التميمي. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش نوه عدد من أعضاء المجلس بالدور المهم الذي تنهض به وزارة الحرس الوطني في سبيل الذود عن حياض الوطن وما تقدمه من خدمات للمواطنين مشيدين بجهود رجال الحرس الوطني المرابطين على الحد الجنوبي. كما قدم الأعضاء في مداخلاتهم عدداً من الآراء والمقترحات والملحوظات بشأن ما تضمنه التقرير من معلومات وإنجازات لوزارة الحرس الوطني. وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

حث وزارة الإعلام على توظيف ذوي الإعاقة

استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام (سابقاً) للعام المالي 1437/ 1438هـ, قدمها رئيس اللجنة الأستاذ عبدالله الناصر, ثم صوت المجلس بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

وقد طالب مجلس الشورى في هذا الشأن بتوفير الدعم المالي اللازم لتمكين الوزارة من الوفاء بمسؤولياتها والارتقاء بأدائها في مختلف القطاعات التابعة لها. ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى المسارعة بمعالجة الصعوبات التي تعيق قيامها بدورها الرئيس في متابعة ونقل أعمال الحج والعمرة بمهنية واحترافية منصفة في عرضها لما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود في هذا المجال.

كما طالب المجلس في قراره وزارة الإعلام بالاحتفاء بمهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة والارتقاء بها تأهيلاً وتدريباً, وإتاحة الفرص للكفاءات منهم للعمل في قطاعاتها والمشاركة في برامجها المختلفة.

تعريف المستهدفين بالمنتجات التمويلية الجديدة

ناقش المجلس تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1438/1439هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود الرويلي. وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس صندوق التنمية الزراعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد خطة متكاملة لتعريف المستهدفين بالمنتجات التمويلية الجديدة وفق جدول زمني وأهداف محددة تضمن تحقيق مستهدفات التحول الاستراتيجي للصندوق.

ودعت اللجنة في توصياتها إلى تمكين صندوق التنمية الزراعية من تحصيل القروض الزراعية المتعثرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتفعيل الأمر السامي رقم (34945) وتاريخ 3/8/1438هـ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store