Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«منافسة»: 114 مليار ريال أرباحا سنوية للبقالات

«منافسة»: 114 مليار ريال أرباحا سنوية للبقالات

الزوم ينتقد تحويل غالبية العوائد للخارج

A A
قالت الهيئة العامة للمنافسة «منافسة»: إن البقالات في المملكة تحقق أرباحًا سنوية قدرها 114 مليار ريال، فيما تحقق السوبر الماركت 109 مليارات ريال. وتنتشر البقالات التي غالبًا ما يديرها وافدون في شوارع القرى والأحياء؛ لتلبية احتياجات الأسر السريعة على وجه الخصوص، فيما تخصص العطلة الأسبوعية للتسوق غالبًا.

جاء ذلك فى دراسة أجرتها الهيئة على السوق السعودي، فيما تصل أرباح تجارة الإلكترونيات، ومواد الكهرباء 56 مليار ريال، والصيدليات 16 مليارًا.

وقال محافظ الهيئة، الدكتور عبدالعزيز الزوم: إن غالبية عائدات البقالات تحول إلى خارج المملكة في ظل إدارة الوافدين لها، وانتشار التستر التجاري في هذا المجال على وجه الخصوص، ويكتفي السعودي باستخدام اسمه في التراخيص، والحصول على حصة بسيطة من الأرباح.

وتبلغ خسائر المملكة من التستر التجاري الذي يصعب كشفه في حال عدم بروز خلافات بين الشركاء، نحو 200 مليار ريال سنويًّا.

وكان وزير التجارة ماجد القصبي قد أشار مؤخرًا إلى وجود خطة تستهدف توفير 35 ألف وظيفة للسعوديين في هذا القطاع، ضمن خطط التوطين الجارية على قدم وساق حاليًّا. ويشهد القطاع عزوفًا من السعوديين؛ وذلك لطول ساعات الدوام التي تصل إلى 12 ساعة يوميًّا، وضعف الراتب، وذلك على الرغم من التحول الذي يسود سوق العمل حاليًّا، وإقبال الكثيرين على مختلف المهن طالما كانت شريفة. وتبلغ واردات المملكة الغذائية أكثر من 200 مليار ريال سنويًّا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store