Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«مزارعو جازان»: برنامج التنمية الريفية يقضي على الإنتاج العشوائي ويحقق الاكتفاء الذاتي

«مزارعو جازان»: برنامج التنمية الريفية يقضي على الإنتاج العشوائي ويحقق الاكتفاء الذاتي

A A
حدد مزارعو جازان خمس مزايا لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، وهي: تحقيق نهضة زراعية، وإعادة المواطنين ممن هجروا الزراعة إلى القطاع، والقضاء على الإنتاج العشوائي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، وزيادة معدلات التصدير منه.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود دشن البرنامج أول أمس بتكلفة إجمالية بلغت نحو 12 مليار ريال حتى نهاية 2025، وذلك بعد اعتماده بأمر سام بتخصيص مبلغ 8.750 مليار ريال، إضافة إلى 3 مليارات ريال من صندوق التنمية الزراعية.

وأكد الخبير الزراعي حسن حبيبي أن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، يحقق نهضة زراعية بعودة كثير من المواطنين الذين هجروا الزراعة إلى القطاع، مشيرًا إلى أن البرنامج ينظم العملية الزراعية بتقنية حديثة ويقضي على الإنتاج العشوائي.

وأضاف أن المنطقة ستستفيد من دعم زراعة المحاصيل البعلية خاصة أن أغلب المزارعين في المنطقة يعتمدون على مياه الأمطار والسيول في زراعتهم.

وقال النحال حسن حزيمي: إن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة يستهدف الحد من استيراد طرود النحل وأطنان العسل للاكتفاء الذاتي ومن ثم التصدير، لافتًا إلى أن النحالين في جميع المناطق ولا سيما في جازان اتجهوا إلى التربية الحديثة، بإنتاج نحو مئة ألف خلية في العام.

وعملت وزارة البيئة المياه والزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والتجارة للأمم المتحدة «الفاو»، على تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة 2018 - 2025.

ويستهدف البرنامج عدداً من القطاعات الواعدة ذات الميزة النسبية للمنتجين الزراعيين، وذلك من خلال إطلاق 8 برنامج فرعية لكل قطاع تشمل: تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق «البن العربي»، وزيادة الإنتاج من 800 طن سنوياً إلى 7 آلاف طن سنوياً بنهاية 2025، والبرنامج الثاني، تطوير تربية النحل وإنتاج العسل، برفع الإنتاج من 2.100 طن سنوياً إلى 7.500 طن سنوياً، وإيقاف استيراد 698 طردا من العسل، وذلك بنهاية 2025.

ويتضمن البرنامج الثالث تنمية قطاع زراعة وتجارة الورد، إذ يستهدف زيادة الإنتاج الحالي الذي يبلغ 500 مليون وردة سنوياً، إلى نحو ملياري وردة سنوياً بنهاية 2025، والبرنامج الرابع تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق الفواكه، ويهدف إلى تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتطوير الأنظمة التقليدية لزيادة إنتاج «الرمان» من 18.2 ألف طن سنوياً إلى 27 ألف طن سنوياً بنهاية 2025، ورفع الإنتاج الحالي من «التين» والذي يبلغ 11.7 ألف طن سنوياً، إلى 18 ألف طن سنوياً، إضافة زيادة إنتاج «العنب» من 133 ألف طن سنوياً إلى 260 ألف طن بنهاية 2025. ويستهدف البرنامج الخامس، تعزيز قدرات صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، لتغطية احتياجات المملكة من المنتجات البحرية والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، وتوفير وظائف للسعوديين ودعم تشغيل المنشآت الصغيرة في القطاع، وذلك لرفع الإنتاج الحالي من 108 آلاف طن سنوياً إلى 170 ألف طن بنهاية 2025، والبرنامج السادس: تطوير قطاع صغار مربي الماشية، وذلك عن طريق تحديث نظم الإنتاج الحيواني التقليدية، وتحسين الإنتاجية وزيادة دخل صغار المربين، ويستهدف رفع إنتاج اللحوم الحمراء من 853 ألف طن سنوياً إلى 980 ألف طن سنوياً، وزيادة إنتاج الحليب ومنتجات الألبان من 2.54 مليون طن سنوياً إلى 2.93 مليون طن بنهاية 2025.

كما يستهدف البرنامج السابع: تطوير زراعة المحاصيل البعلية، ولذلك بزيادة إنتاج «الذرة الرفيعة» من 170 ألف طن سنوياً إلى 195 ألف طن سنوياً، ورفع إنتاج «السمسم» من 4 آلاف سنوياً إلى 6 آلاف طن سنوياً، وإنتاج «الدخن» من 4.8 ألف طن سنوياً إلى 7.2 ألف طن سنويا، وذلك بنهاية عام 2025، والبرنامج الثامن والأخير: تطوير القيمة المضافة من الحيازات الصغيرة والأنشطة الريفية الزراعية التقليدية، وذلك لتعظيم العائد وزيادة دخل الأسر والمجتمعات الريفية وتنويع مصادر دخلها، والمساهمة في خفض معدلات الهجرة وتعزيز الاستقرار، حيث يستهدف البرنامج الوصول إلى 40 ألف حيازة صغيرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store