Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدء التطبيق الفعلي للاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم

بدء التطبيق الفعلي للاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم

A A
يبدأ في الربع الاول من العام الجارى التطبيق الفعلي لاختبارى PIRLS والـ TIMSS ، والذين يعنيان بالاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم للصفين الرابع ابتدائي والثاني متوسط ، وذلك بحسب المركز الوطنى للقياس والتقويم.

ويهدف الاختباران الى الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والرياضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط ومتابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط، نظرا لإن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية والوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة. أما اختبار " pirls " فيعني الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم وهي دراسة دولية عالية تشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي ومقرها في هولندا تقوم على أساس المقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم لقياس مدى تقدم القراءة في العالم. وتستند بيرلزعلى إطار شامل يستدعي التأكد من مدى فهم الطلاب لعدد كبير من النصوص المتنوعة وذلك لهدفين أساسيين هما اكتساب المعلومات واستخدامها واكتساب الخبرة الأدبية.

وتركز بيرلز على التحليل النقدي وليس على تكرار حقائق سبق تعلمها أو قراءتها فمن خلال قراءة الطلاب يطلب منهم ممارسة نطاق كامل من المهارات والاستراتيجيات التي تشمل استرجاع المعلومات بشكل صريح والقيام باستدلال واضح ومباشر.ولاتعد الاختبارات الدولية تجربة جديدة على مدارس المملكة كما يعتقد الغالبية حيث انعقدت لأول مرة في العام 2003 و تمت المشاركة في دوراتها المتعاقبة في الأعوام 2007,2011,2015. كما عقد تطبيق تجريبي في أبريل 2018 بمشاركة 55 مدرسة ابتدائية ومتوسطة موزعة على أنحاء المملكة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store