Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

150 سعودية يتقدمن لـ«الإرشاد السياحي»

150 سعودية يتقدمن لـ«الإرشاد السياحي»

A A
​بدأت هيئة السياحة والتراث الوطني، أولى خطوات إصدار تراخيص «مرشد سياحي» للسيدات، خلال الشهر الحالي، بعد سنوات من عمل خريجات «الإرشاد السياحي» في غير تخصصهن، منذ بداية القسم تخريج أول دفعاته في 2012، فيما تقدمت نحو 150 سيدة للحصول على الرخصة، التي توفر 5 فرص وظيفية للفتيات.

وقال سطام البلوي، رئيس الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين لـ»المدينة»: إن الهيئة بدأت بإجراءات فعلية لإصدار تراخيص مهنة الإرشاد السياحي لـ150 سيدة تقدمن بطلب الحصول على الرخصة، مشيرًا إلى إقامة أولى الدورات التدريبية التأهيلية للقبول، بدأت من منطقة تبوك.

خبير: السعوديات يمتلكن مهارات النجاح

وقال الدكتور عماد منشي، أستاذ إدارة الفعاليات والإدارة السياحية بجامعة الملك سعود: إن السعوديات لا ينقصهن العلم والمهارات لخوض تجربة الإرشاد السياحي، والنجاح فيها.

وأضاف أن التجارب العالمية تشير إلى أن النساء يشكلن الشريحة الأهم في صناعة السياحة، إضافة إلى الدراسات العلمية وصلت لتلك النتيجة بأن الإناث يملكن صفات شخصية تهتم بالتفاصيل والترتيب والضيافة، مما يجعلهن الخيار الأمثل لتطوير أي وجهة سياحية.

وأوضح أن نسبة التوطين في قطاع السياحة بلغت 28.1% فقط، تمثل تحديًا أمام القائمين عليها، مشيرًا إلى أن القرارات الصادرة خلال العامين الماضيين زادت من وتيرة التحدي، لا سيما أن المهن السياحية في القطاعات الخمسة ستعاني نقصًا في الموارد البشرية، إلا إذا تم التوسع في برامج التعليم والتدريب والابتعاث المرتبطة بالعلوم السياحية.

قدرات خاصة على التأقلم

وقالت المرشدة السياحية عبير أبو سليمان: إن مهنة الإرشاد السياحي بدأت في 2011 بجدة، بتأسيس مجموعة سميتها «قلب جدة التاريخية» لإحياء التراث العمراني في المنطقة ونشر ثقافة الحفاظ عليه، مشيرة إلى أنها تدرجت بمجهودها الشخصية في بناء مهاراتها من خلال البحث المستمر وتكوين قاعدة بيانات بالرجوع إلى المراجع وأصحاب البيوت وتطورت مهاراتها حتى أجرت جولات مجانية لـ12 ألف زائر في الفترة من 2011-2015.

وأضافت أنها تعرضت إلى عدد من العقبات من المرشدين السياحيين بسبب مشاركتها لهم المهنة، وكان يطلق عليها مسمى «دليلة سياحية»، مشيرة إلى أنها بعد حصولها على رخصة لمزاولة المهنة سيصبح الأمر أكثر إبداعًا وحرفية مع تطبيق معايير القوانين الدولية، لا سيما أنها تتحدث أربع لغات: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

وقالت أريج فلاتة: «بعد 5 سنوات من العناء والعمل في مجالات بعيدة عن تخصصنا سنرى النور الآن بعد خطوة إصدار تراخيص الإرشاد السياحي».

وتقول فدوى أبا الخيل: «خريجات مسار الإرشاد السياحي نخبة من الفتيات الشغوفات بنهضة البلد وتنميتها وتعريف أبنائها والدول الأخرى بها ولدينا الكثير من الأفكار المغايرة التي كنا نريد الفرصة لترجمتها إلى إبداعات على أرض الواقع و حتمًا ستشهد المملكة نقلة نوعية لا يستهان بها في مجال السياحة بعد دخول السيدات في المجال رسميا».

ازدهار الأزوري تقول: «المرأة السعودية لها بصمات رائعة في مجال السياحة وإن كانت قليلة ولكن شهدنا في السنوات الأخيرة نشاطات ناجحة من سيدات سعوديات بدأن المجال السياحي من خلال تنظيم وإقامة الفعاليات والرحلات العائلية من قبل إصدار التراخيص وستزداد هذه الإبداعات بالتأكيد بعد اعتماد المهنة و ترسيمها».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store