Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أدبي جدة يدعو أكثر من 150 باحثًا لملتقى النص في نسخته15

أدبي جدة يدعو أكثر من 150 باحثًا لملتقى النص في نسخته15

تحت عنوان النتاج الأدبي لجيل الشباب

A A
وجه نادي جدة الأدبي الثقافي دعوته لأكثر من 150 مثقفًا وأديبًا من جميع أنحاء المملكة لحضور ملتقى قراءة النص الخامس عشر، والذي سيعقد في الفترة من 16 إلى 18 من شهر جمادى الأولى ـ1440هـ في مدينة جدة، تحت عنوان: (النتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م).

وعبر الدكتورعبدالله عويقل السلمي، رئيس النادي والمشرف العام على الملتقى، في خطابه الذي وجهه للأدباء والمثقفين عن تطلعه إلى حضور أعمال الملتقى بما عهده النادي عنهم من تميز في مجال البحث العلمي والطرح المعرفي الجاد. وأشار الدكتور عويقل إلى أن بحوث الملتقى ستناقش العنوان من خلال مجموعة من المحاور، وأكد أن نادي جدة حريص على تنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية، مشيرًا إلى أنه في كل عام يتم اختيار عنوان للملتقى ينبثق من أهمية المرحلة وما يتطلبه واقع الحركة الأدبية والنقدية.

وأشار السلمي إلى أن الدعوات وجهت للجامعات والأندية الأدبية واللجان الثقافية بالمناطق للمشاركة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة.

من جانبه أشار أمين اللجنة العلمية للملتقى، الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي إلى أن النادي قد عكف منذ وقت مبكر على الإعداد لهذا الملتقى؛ ليكون عنوانه ومحاوره وفق تطلعات الأدباء والمثقفين، مبينًا أن النادي حدد للباحثين محاور هذا الملتقى الذي يأتي منسجمًا مع أهداف النادي ورؤيته مخصصًا عنوانه هذا العام للنتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م ومتوافقًا مع رؤية المملكة (2030) التي تولي جيل الشباب اهتمامًا بارزًا خاصة في جانبه الثقافي والأدبي.

وقال السلمى رؤيتنا بأن يكون ملتقى قراءة النص بنادي جدة رائدًا في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي.

وبين السلمي بأن رسالة الملتقى هو تشجيع الباحثين والمثقفين على الاهتمام بأدب الشباب وتقويمه وإثرائه، وتعزيز الاتجاهات الأدبية والإبداعية لدى جيل الشباب.. وقال الدكتور عبدالرحمن: إن أبرز أهداف الملتقى التأصيل العلمي النظري لأدب الشباب.. وبحث الظواهر الأدبية لدى جيل الشباب.. واستنطاق النصوص الأدبية لدى جيل الشباب وكشف الجوانب الإبداعية التي تتسم بها.. وقراءة التجارب الشبابية الإبداعية وتعزيزها.. وتحليل واقع الاتجاهات الأدبية التجديدية لدى جيل الشباب.

وبين السلمي أبرز محاور الملتقى وهو الإطار النظري (الأسس والمفاهيم) والإبداع الأدبي والتقنيات الحديثة. ودراسات مسحية للنصوص الأدبية الشبابية.. والتحولات الاجتماعية وعلاقتها بتجديد النتاج الأدبي والنتاج الأدبي الشبابي وعوامل التأثر والتأثير.. ونتاج الشباب الأدبي والهوية الوطنية. وتجارب الشباب الأدبية في سياق التحليل والمقارنة. وأدب الشباب والروافد الثقافية. وسيقوم النادي كالمعتاد كل عام بتوثيق أعمال الملتقى وإصدارها في أحد أعداد مجلة علامات لتكون بين يدي الدارسين والمهتمين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store