Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السودان.. المعلمون والصيادلة يعلنون الإضراب العام

السودان.. المعلمون والصيادلة يعلنون الإضراب العام

الشرطة: لم نستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين

A A
أعلن تجمّع المهنيين السودانيين اعتزام الصيادلة الدخول في إضراب شامل في كل المستشفيات الحكومية بدءًا من أمس السبت، مشيرًا إلى دعوة الصيادلة للمشاركة في الاحتجاجات السلمية المناهضة للحكومة.. وأضاف التجمّع أن لجنة المعلمين جددت إعلان الإضراب العام اليوم الأحد، كما ناشد كافة المعلمين المشاركة في الإضراب تأييدًا لخيارات الشعب السوداني، على حد قول التجمّع.

الشرطة: أطلقنا الغاز المسيل للدموع فقط

من جانبه، قال المتحدث باسم الشرطة السودانية: إن قتيلين فقط سقطا خلال احتجاجات الخميس، مشيرًا إلى أن ضحايا هذه الأحداث قتيلان اثنان، وليس ثلاثة، كما تم تداوله إعلاميًا.وخلال مؤتمر صحافى، قال المتحدث باسم الشرطة: «الشرطة لم تستخدم الرصاص (الحي) في أي موقع، وحتى في مكان التجمهرات لم تطلق سوى الغاز المسيل للدموع».

وكانت الخرطوم ومدنٌ أخرى شهدت تظاهرات عدة، على مدار الأسبوع الفائت، تصدّت لها الشرطة بالغاز المسيّل للدموع.

وشهد حي «بري» وسط الخرطوم، و»كافوري» في الخرطوم بحري احتجاجات تركزت في محيط بيتي قتيلين سقطا ليل أمس.

وشهدت مناطق عدة في العاصمة السودانية الخرطوم خروج مظاهرات من المساجد عقب صلاة الجمعة، دعا لها تجمع المهنيين السودانيين، عشية مقتل 3 أشخاص في مظاهرات الخميس.. وللأسبوع الرابع على التوالي تتواصل احتجاجات السودانيين المنادية بإسقاط حكومة الرئيس عمر البشير.

فتح بلاغات ضد قادة في الحزب الحاكم

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قد أكدت مقتل طفل وطبيب خلال احتجاجات الخميس، بينما أكد متحدث باسم اتحاد المهنيين السودانيين المنظم للاحتجاجات وفاة شخص ثالث متأثرًا بجراحه.

وبينما اتهمت الحكومة السودانية في وقت سابق عناصر قالت: إنهم يتبعون حركة عبدالواحد نور المتمردة بقتل المتظاهرين، يقول المحتجون: إن ميليشيات تتبع للحركة الإسلامية السودانية تقف وراء عمليات القتل.

وما بين الاتهامات ونفيها، وبانتظار تحقيقات جدية تكشف ملابسات الوفيات، يطالب محامون بفتح بلاغات جنائية ضد قادة في الحزب الحاكم بتهمة التحريض على قتل المواطنين، بحسب بيان لهيئة غير مسجلة للمحامين.

دعوة للاعتصام العام بالسودان

على صعيد متصل أعلن تجمّع المهنيين السودانيين أن الاعتصام بمستشفى رويال كير الخميس الماضي كان بداية الاعتصام العام بالسودان وأعلن التجمع البرنامج الآتي:

الأحد 20 يناير 2019

تسيير موكب الشهداء بأم درمان نحو البرلمان

ينطلق من صينية مستشفى التجاني الماحي

يتزامن مع تظاهرات بأحياء الخرطوم

الثلاثاء 22 يناير 2019

مواكب ليلية في أحياء الحاج يوسف ومدن أخرى

الخميس 24 يناير 2019

مواكب التنحي في كل مدن السودان.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store