Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

يا غذَّامي يا مكَّار!

«ما أصعب أن تتلفَّتَ في كل العيون حولك، فلا تجد من يفهمك»! هذه عبارة للشاعر الفيلسوف/ «حمزة شحاتة»، طالما عاشها أستاذنا الدكتور/ «عبدالله الغذامي» بمرارة «مفقوعة»!

A A

«ما أصعب أن تتلفَّتَ في كل العيون حولك، فلا تجد من يفهمك»! هذه عبارة للشاعر الفيلسوف/ «حمزة شحاتة»، طالما عاشها أستاذنا الدكتور/ «عبدالله الغذامي» بمرارة «مفقوعة»! أمّا هذه الأيام فلن يجد مرارةً بالمرّة!وأنا -بلا أخ بلا تأخيخ- واحدٌ من أحب تلاميذه إلى نفسه، وأكثرهم تمثّلاً لفكره وطرحه، بحيث أزعم أنني «ابن بطنه، وأعرف رطنه»! وسيضحك من هذا المثل حتى يستلقي الكرسي على قفاه! إذ يتذكر ورقة الدكتورة الذكية/ «لمياء باعشن»، التي أثبتت فيها أن غريزة «الأمومة» -وليس «الأُبُوبَة»- هي المحرك لشخصية «حمزة شحاتة»، الجذر «الجدَّاوي» لشخصية الغذامي «العنيزاوية»!وقليل مَن يعرف أن داخل هذا الغلاف السميك الأكاديمي الصارم المهيب، والمتحدث ذي «الكاريزما» الطاغية الكاسحة، المهيمن على ذهنية المتلقي، شخصيةٌ ظريفةٌ، حاضرةُ النكتة، ساخرةٌ لاذعةٌ، حيويةٌ مزاجيةٌ، مائيةٌ لا تحب الركود، ولا تصبر على طعامٍ واحدٍ! إنه قناة «الجزيرة»: الرأي والرأي الآخر! ونادي «الهلال»: إن لم يسعَ للبطولة، فالبطولة تسعى إليه! وباختصار: هو كما عبّرنا عنه كثيرًا، ليس «غذاميًّا واحدًا» بل قبيلة من «الغذامنة»! ولن يفهمه مَن لم يتخيّل حجم هذه القبيلة «الشمرية الحربية»/ «القصيمية الحجازية»! وسيظلمه ويقسو في ظلمه مَن يحاول الإمساك بنهر من الزئبق، وتعبئته في قارورة ما ليلعب معه: «طاش ما طاش»!وقد يفاجأ الكثيرون بأن أهم منجزات الغذامي هي روايته: «حكاية سحَّارة»، التي تشكل منعطفًا خطيرًا، ينقل الرواية السعودية من الواقعية إلى الغرائبية (الفنتازيا)! ويكشف أن «غذمنة الغذامنة» تكمن في كونه مبدعًا حرًّا، لا ناقدًا، ولا منظّرًا، ولا أكاديميًّا منهجيًّا! وقد ألمح إلى هذا في كتابه «حكاية الحداثة في السعودية»، في توضيحه اختياره «الحكاية» عن أي جنس آخر لعرض «تجربته» الحداثية!أمّا تصريحاته الأخيرة، بدءًا بمدِّ يده لمن يسمّيهم ويسمّون أنفسهم: «إسلاميين»، وأسمِّيهم: «إسلامويين»، واستعداده لحرق كتبه مقابل غفرانهم، وانتهاءً بهذا الهجوم الساحق الماحق على «الليبرالية» و«الليبراليين السعوديين»، فما ذلك إلاّ ذروة السخرية، ومنتهى اللوذعية، بقومٍ أثخنوه إقصاءً، وتسفيهًا، ولم يتورّعوا حتى عن الخوض في دينه وعرضه! إنه يمارس شهوة الثأر مِمَّن مدّ لهم يده بيضاء في أول كتابٍ له 1988م: (الموقف من الحداثة ومسائل أخرى)، ورفضوها لأنهم كانوا يحتاجونه عدوًّا مبينًا يسمّونه (الحاخام)! ثم مدّها مرةً أخرى في لقاء جريدة (المسلمون) الشهير 1995م، ورفضوها لأن «الآيديولوجيا» إذا تصالحت -ولو مع ذاتها- انتحرت! وها هو يمدّها لهم اليوم، وقد أفل نجمهم: «كَيَدٍ من خلال الموجِ مُدَّت لغريق»! فهُرعوا إليه بالأحضان، وأصبح «الحاخام» قامةً فكريةً كالرياض: لا يُشق لها غبار! وسيظل «أبو غادة» ينفخ في البالون، حتى يفجر في حياته، ما فجَّره «القصيبي» بموته! وتذكر شعاره الجديد: «الصدق لا ينجي»؛ لكيلا تفاجأ به قريبًا، يمد لسانه، ويضحك ضحكة «نقَّار الخشب» الشهيرة عليهم، وعلى «غَذْمَنَةِ» الزمان بهم!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store