Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تطوير أرض بيضاء بمساحة 844 ألف م2 توفر 1400 قطعة

تطوير أرض بيضاء بمساحة 844 ألف م2 توفر 1400 قطعة

A A
حرر برنامج رسوم الأراضي البيضاء، التابع لوزارة الإسكان أرض خام بمساحة 844 ألف متر مربع تقع في مدينة الرياض، ومن المتوقع أن توفر بعد تطويرها أكثر من 1400 قطعة أرض.. يأتي ذلك ضمن مكافحة الممارسات الاحتكارية للأراضي داخل النطاق العمراني.

وأكد البرنامج أن الرسوم لا تطبق عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادا نهائيًا أو بناءها خلال سنة من تاريخ صدور "أمر السداد" عليها، وذلك بهدف تحفيز تطوير الأراضي وزيادة المعروض من الأراضي المطورة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، لما يعود ذلك في النفع أولًا على المواطنين.

وأضاف: "تطبيق الرسوم مازال يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي الخام بإعادة تطويرها أو الشراكة مع وزارة الإسكان لإنشاء مشروعات توفر وحدات سكنية للمواطنين، كما أن جزءًا من العوائد التي تم فرضها خلال العام الماضي تم ضخها لتطوير البنية التحتية في عدد من المشروعات الإسكانية في مختلف مناطق المملكة، كما نصت عليه اللائحة التنفيذية لبرنامج "الأراضي البيضاء"، حيث تم تخصيص نحو 450 مليون ريال من تلك العوائد للصرف على مشروعات وزارة الإسكان في كلٍ من العيينة وعنيزة وحائل والدوادمي.. ويأتي ذلك في إطار استهداف البرنامج إلى إنهاء الممارسات الاحتكارية للأراضي والمساهمة في إيجاد سوق عقاري متوازن، حيث تعني المرحلة الحالية بالأراضي غير المطورة (الخام)، وذلك بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق المعلن عنه عند إطلاق البرنامج.

يذكر أن برنامج "الأراضي البيضاء" التي أعلن عنها خلال عام 2016 ويطبق في مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربعة أكثر من 2500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store