Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد أحمد مشاط

معاناة الإنسان وأقنعته

الكلمات فواصل

A A
في كل صباح من أيام العمل في الشركات والمؤسسات والإدارات الحكومية يغادر ملايين الموظفين منازلهم إلى أعمالهم في جميع أنحاء العالم. وللأسف يحمل كثير منهم معه مشكلاته وإحباطاته وخلافاته مع الأسرة، والجيران في حيّه، أو مع المجتمع عموماً إلى حيث بيئته الإنتاجية.

بيد أن تلك الإشكالية تؤثر على أدائهم، ولا تسمح لهم بالإبداع في وظائفهم ومهماتهم، وقد تتسبَّب في سوء تعاملهم أيضاً مع زملائهم ومع المراجعين والزبائن. تلك التأثيرات النفسية والمجتمعية من أشدّ الأمور التي من واجب المؤدي للخدمة العامة، وكذلك الباحث والمخترع تجنّبها لآثارها السلبية. فمن الواجب على الذي تطرأ عليه ظروف الحياة ومضايقاتها تلك، عدم نقل مشكلاته ليُواجه بها الناس البرآء الذين يتواصلون معه لقضاء حوائجهم.

يقول عدد من علماء الاجتماع والسلوكيات والنفس بأن الإنسان يحمل عادةً في جعبتهِ كثيراً من الأقنعة التي لا يعلمها غيره، فيلبسها في تعاملاته مع الآخرين أو حسب الأماكن والمناسبات. فكم رأينا إنساناً ذا روح مرحة ولطف في مكانٍ ما، ينقلب إلى نقيض ذلك في مكانٍ آخر. وكم من مكفهر الوجه مع عائلته، ضاحك مرح مع أصدقائه، وكم من نشيط جسور أمام الناس، كسول متردد في موقع بعيد عنهم، وغير ذلك.

عندما تُلبس هذه الأقنعة في معظم الأوقات، فإن ارتداءها يكون بطريقة آلية لا إرادية، فيأتي القناع المناسب للمرء حسب الحالة التي يُواجهها. ولكن الشخصيات الواثقة من نفسها لا تحتاجها لتستخدمها، بل تُقابل الناس بوجهٍ حقيقي لا يتصيّدهم ولا ينقل مشكلاته وإحباطاته وتأثيراتها السلبية إليهم، فلا ناقة لهم ولا جمل في مشكلاته وصراعاته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store