Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غوايدو يدعو الفنزويليين لمزيد من التظاهرات للإطاحة بمادورو

غوايدو يدعو الفنزويليين لمزيد من التظاهرات للإطاحة بمادورو

A A
دعا المعارض الفنزويلي خوان غوايدو أمس، أمام آلاف من أنصاره في كراكاس، إلى تنظيم مزيد من التظاهرات؛ بهدف الإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو الذي لا يزال يقاوم الضغوط لإجراء انتخابات رئاسية.

ونزل آلاف المعارضين الفنزويليين أمس إلى الشارع؛ لمطالبة الرئيس مادورو بالتنحي بدعوة من رئيس البرلمان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسًا بالوكالة للبلاد، وذلك في الذكرى العشرين للثورة البوليفارية التي قادها الزعيم الراحل هوغو تشافيز.

ويتنازع رجلان السلطة في البلد النفطي الذي كان أغنى دولة في أمريكا اللاتينية، هما مادورو (56 عامًا) الذي لا يعترف به جزء من الأسرة الدولية، والمعارض غوايدو (35 عامًا) المدعوم من الولايات المتحدة ومعظم دول أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأوروبية.

وقبل بدء التظاهرات، تلقى غوايدو دعمًا لافتًا، بعد أن أعلن جنرال في سلاح الجو الفنزويلي انشقاقه؛ ليصبح أرفع ضابط ينشق ويعترف برئيس الجمعية الوطنية رئيسًا للبلاد. ودعت واشنطن العسكريين الفنزويليين للانضمام إلى معسكر غوايدو على غرار الجنرال في القوات الجوية فرانشيسكو يانيز الذي أعلن أنه لم يعد يعترف بـ»السلطة الديكتاتورية» لمادورو. وكتب مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون على تويتر: «تدعو الولايات المتحدة جميع عناصر الجيش إلى الاقتداء بالجنرال يانيز وحماية المتظاهرين السلميين الذين يدعمون الديمقراطية».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store