Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مكة تستأثر بـ 26 % من طلب السعوديين على السكن

مكة تستأثر بـ 26 % من طلب السعوديين على السكن

A A
كشفت وزارة الإسكان عن وجود طلب كبير في المشروعات السكنية في منطقة مكة المكرمة، مؤكدة حرصها على بناء شراكة فاعلة مع القطاع للمساهمة في بناء 480 ألف وحدة سكنية بحلول عام 2020.

وقال المدير العام لفرع وزارة الإسكان في مكة المكرمة نضال عالم إن منطقة مكة المكرمة تستأثر ب 26% من حجم طلب السعوديين على الوحدات السكنية التي تقدمها وزارة الإسكان، مؤكدا رغبة قرابة 290 ألف شخص ينتمون إلى منطقة مكة المكرمة في تملك مسكن.

وأشار خلال لقاء وزارة الإسكان مع المطورين العقاريين الذي احتضنته الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة أمس إلى جملة من التسهيلات التي تقدمها الوزارة للراغبين في الحصول على السكن الملائم، منها شراء وحدات جاهزة لذوي الدخل المحدود، إضافة إلى أحقية ملاك الأراضي في القروض، فضلا عن مبادرة تحمل الضريبة لأول مرة بحيث يعفى من يقل دخله الشهري عن 14 ألف ريال من الضريبة، على أن تتحمل وزارة الإسكان الفوائد البنكية.

واعتبر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام بن محمد كعكي أن الغرفة تعتبر لقاء وزارة الإسكان مع المطورين العقاريين اجتماعا محوريا هاما، يكشف الاحتياجات الفعلية لمنطقة مكة المكرمة، ويستقطب مطوري المشروعات العقارية، ويعرض عليهم البرامج التحفيزية والتمويلية التي توفرها وزارة الإسكان، الأمر الذي من شأنه أن يخلق شراكة فاعلة بينهم وبين وزارة الإسكان مما سيوفر منتجات سكنية جديدة ومتنوعة لساكني وقاصدي قبلة الدنيا.

وقال وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري محمد الغزواني إن منطقة مكة المكرمة تحتوي على فرص استثمارية واعدة للمطورين العقاريين، مؤكدا حرص الوزارة على عقد شراكات متينة مع القطاع الخاص، تقوم على تقديم تسهيلات عدة للمستثمرين تشمل حوافز مالية، واستشارات متخصصة، وتسهيلات في التشريعات والتراخيص، والبرامج التسويقية.

وأكد الغزواني أن مركز خدمات المطورين «إتمام» يعتبر من أهم مبادرات وزارة الإسكان الهادفة إلى انطلاق القطاع العقاري بالمملكة، وخلق بيئة جاذبة يزيد فيها حجم الاستثمارات في هذا القطاع من داخل وخارج البلاد، وتتسارع فيها وتيرة المشروعات مما يزيد حجم المعروض من الوحدات السكنية سنويا، بما يحقق الهدف الوطني لتيسير حصول المواطن على السكن الملائم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store