Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"كاوست" تؤهل لـ80 شابًّا "تقنيًا" لخدمة الحجاج والمعتمرين

"كاوست" تؤهل لـ80 شابًّا "تقنيًا" لخدمة الحجاج والمعتمرين

A A
أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عن برنامج مكثف لتأهيل 80 شابًّا بدرجة تمكنهم من توظيف التقنية في خدمة الحجاج والمعتمرين، ويأتي التأهيل ضمن ملتقى تدريب بالشراكة مع منتدى مكة الثقافي خلال الفترة 13 إلى 21 فبراير.

وتتمحور مبادرة الابتكار وريادة الأعمال هذا العام حول موضوع "التحول المستقبلي للمدن في منطقة مكة المكرمة لتسهيل الحج والعمرة"، وتركز على استخدام تقنية جديدة في خدمة الحج والعمرة تهدف إلى إيجاد حلول للتنمية لتوفير بنية تحتية قوية وبيئة مستدامة للمدن الذكية. وتنطوي أفكار المشاريع المقترحة تحت مسارين: الابتكار وريادة الأعمال. سيتم تمويل النماذج الأولية لأفضل 20 مشروعًا".

وسيتعاون ما يصل إلى 80 مشاركًا في 40 فريقًا على إيجاد حلول لتطوير خدمات الحجاج، ويشتمل برنامج التدريب على دورات تدريبية وإبداعية وورش عمل للنماذج الأولية تمهيداً إلى مرحلة العروض التقديمية للمشاريع أمام لجنة التحكيم. ستحصل المشاريع الستة الفائزة - ثلاثة في كل مسار - على تمويل قدره 40.000 ريال سعودي.

وقالت د. نجاح عشري، نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: "من خلال هذه المبادرة الاستراتيجية الوطنية في عامها الثاني، تعمل الجامعة على تطوير الجيل القادم من المخترعين والمبدعين ورجال الأعمال السعوديين الذين تتناول أفكارهم التجارية والفنية الأهداف الأساسية والتحديات المحددة في رؤية 2030. ويحصل الفائزون على دعم لتشغيل مشاريعهم، بما في ذلك التمويل والتدريب والإرشاد، للمساعدة في تحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات ملموسة تساهم في التنمية الاقتصادية الوطنية المستمرة والابتكار

من جهته قال هتان أحمد، مدير مركز ريادة الأعمال بالجامعة: "تعد مبادرة الابتكار وريادة الأعمال تحت مظلة محافظة مكة المكرمة إحدى أهم شراكات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وهي برنامج رئيسي في تطوير ريادة الأعمال في المملكة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030. وأضاف: هذه هي السنة الثانية التي نقيم فيها هذه الشراكة مع محافظة مكة وقد قمنا معاً بتدريب أكثر من 120 رائد أعمال في سياق هذا البرنامج. هناك أفكار ناشئة في غاية الإبداع ونتطلع إلى توفير الإرشاد والدعم المستمر لمؤسسي الشركات الناشئة".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store