Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

معاهدة الصواريخ متوسطة المدى

No Image

بانوراما

A A
بدأت قصة معاهدة الصواريخ متوسطة المدى بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي العام 1976، بسبب مخاوف دول أوروبا الغربية من صواريخ روسية تم نشرها ذلك العام في الأراضي الروسية الأوروبية قادرة على ضرب عواصم أوروبا الغربية. فيما يلي أبرز المحطات للمعاهدة من المفاوضات إلى التوقيع وصولا للانسحاب.

1976 في مارس نشر الاتحاد السوفيتي لأول مرة صواريخ بايونير RSD 10 متوسطة المدى تحتوي على ثلاثة رؤوس نووية في أراضيها الأوروبية، وكانت قادرة على بلوغ أوروبا الغربية.

1977 جادل المستشار الألماني هيلموت شميت بأنه يجب استطلاع رد الغرب على نشر الصواريخ الروسية، وهو النداء الذي ردده حلف الناتو، في ضوء وجود عائق غربي محتمل في القوات النووية الأوروبية.

1980 اتفق الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على فتح مفاوضات ومناقشات تمهيدية، سميت محادثات القوات النووية متوسطة المدى الأولية، التي بدأت في جنيف في أكتوبر.. بدأت المحادثات الرسمية في 30 نوفمبر 1981.

1987 في 8 ديسمبر، وقع الرئيس الأمريكي ريغان والأمين العام السوفيتي جورباتشوف على معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى رسمياً في قمة عُقدت في واشنطن.

2019 في 2 فبراير الحالي، وزير الخارجية الأمريكي يعلن انسحاب واشنطن من المعاهدة، ومن جانبها روسيا تعلن في اليوم التالي تعليق العمل بها.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store