Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باكستان تفرج اليوم عن الطيار الهندي كـ«بادرة سلام»

باكستان تفرج اليوم عن الطيار الهندي كـ«بادرة سلام»

A A
أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمام جلسة مشتركة للبرلمان أمس، أن باكستان ستفرج عن الطيار الهندي المحتجز لديها الجمعة في بادرة تجاه نيودلهي، بعد تصاعد التوترات بين البلدين النوويين؛ ما أثار مخاوف من نزاع شامل بينهما.

وصرح خان: «كبادرة سلام سنفرج عن الطيار الهندي غدًا»، وذلك بعد يوم من إسقاط طائرة الكوماندور ابهيناندان فارثامان في اشتباك جوي نادر بين البلدين فوق أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه.

من جهته أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس عن أمله في التوصل إلى حل للأزمة الدائرة .

وقال ترامب في مؤتمر صحافي في هانوي إنه تلقى «اخباراً جيدة نسبيا من باكستان والهند». وصرح أن الولايات المتحدة «تبذل جهودا لمحاولة جعل (البلدين) يتوقفان» عن التصعيد. وأضاف «لدينا أخبار جيدة نسبيا (...) ونأمل في أن ينتهي النزاع».

إلى ذلك دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي الهند وباكستان الى تجنب تصعيد التوتر بينهما وعبر لنظيره الباكستاني في اتصال هاتفي عن «قلقه الشديد» ازاء أزمة كشمير بعد الإعلان عن إسقاط طائرات لكل من البلدين.

وعبر وزير الخارجية الصيني عن أمله في أن يبرهن البلدان على «ضبط النفس وينفذان بصدق التزامهما منع تدهور الوضع».

وتأتي تصريحات الوزير الصيني بينما طلبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الأربعاء من الأمم المتحدة فرض عقوبات على زعيم جماعة «جيش محمد» مسعود أظهر. وكانت هذه الجماعة أضيفت إلى اللائحة السوداء للأمم المتحدة في 2001.

وأمام مجلس الأمن الدولي عشرة أيام للنظر في طلب الدول الثلاث.

​سفير باكستان في واشنطن: بيان بومبيو شجع الهنود أكثر

أعرب سفير باكستان لدى واشنطن أسد مجيد خان الأربعاء عن أسفه لأنّ الولايات المتحدة لم تُدِن انتهاك سلاح الجو الهندي لأجواء بلاده وشنّها غارة على معسكر في أراضيها، معتبراً أنّ هذا الموقف «شجّع» نيودلهي.

وقال خان للصحافيين ردّاً على سؤال عن البيان الذي أصدره وزير الخارجية الأميركي عقب الغارة الجوية الهندية على معسكر تدريبي لجماعة متطرفة في باكستان إنّ البيان «فسّر وفهم على أنه تأييد للموقف الهندي، وهذا ما شجّعهم (الهنود) أكثر».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store