Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدنية: 88 ألف وظيفة شاغرة.. وشغلها مسؤولية «الحكومية»

المدنية: 88 ألف وظيفة شاغرة.. وشغلها مسؤولية «الحكومية»

A A
كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد الوظائف الشاغرة التي لا تشغل من قبل الوزارة عددها (88,877) وظيفة بينها (6250) وظيفة بالمراتب العليا من (م11 ـ م 15) وذات طبيعة متخصصة أو إشرافية ويرجع شغلها للجهة الحكومية المعتمد بها الوظيفة.

وأكدت الوزارة أن عدد الوظائف الشاغرة التي لوزارة الخدمة المدنية حق شغلها تنقسم إلى فئتين الأولى: وظائف يتم الإعلان عنها طوال العام وعددها (39,962) وظيفة بسلم وظائف الصحة ويتعذر شغلها بنسبة عالية أحيانًا لعدم توفر الكفاءات المناسبة من المواطنين والمواطنات.

أما فيما يخص الفئة الثانية فتشمل وظائف تقوم الوزارة بشغلها بناء على طلب الجهات الحكومية وعددها (44630) وظيفة من الوظائف التعليمية (التعليم العام) مشيرة إلى أن معظم هذه الوظائف مشغولة لكنها تظهر في سجلات الوزارة شاغرة لعدم توثيق «وقوعات التعيين»عليها من وزارة التعليم أولا بأول.

وأكدت الوزارة في تقرير لها اطلعت «المدينة» عليه أن هناك غيابًا في المنظور الإستراتيجي لقضايا الابتعاث والتدريب بشكل عام وواسع كما أن هناك عدم تفاعل من بعض الجهات بالشكل المطلوب في تسجيل وقوعات موظفيها أليا في برنامج (التوثيق) وتأخرها عن تحديث سجلات موظفيها ووظائفها.

وقالت الوزارة: إن هناك تزايدًا في أعداد المتقدمين على نظامي «جدارة» و «ساعد» من المواطنين طالبي العمل في القطاع الحكومي، وشددت على ضرورة المعرفة الكافية بالأمور التقنية المرتبطة بإجراءات التقدم للوظائف الحكومية.

الوظائف الشاغرة

الإجمالي 88.877

6250 بالمراتب من (م11-م15)

2069 من (م1-م10)

3682 بسلم الوظائف العامة

19078 بالمؤسسات والهيئات العامة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store