Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

33 مليارًا حجم التجارة الإلكترونية و25 ألف متجر سعودي

No Image

A A
كشف رئيس ريادة الأعمال بغرفة جدة رئيس مبادرة عيادات الأعمال ثامر بن أحمد الفرشوطي، عن أن حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة يبلغ 33 مليار ريال سعودي، مبينًا أن المملكة تسيطر على 45 % منها في الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال جلسة «التحول نحو التجارة الإلكترونية»، والتي حصلت بموجبها غرفة جدة على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أكبر عدد حضور متفاعل ضمن احتفالات الغرفة بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيسها.

وكشف الفرشوطي أن المتاجر الإلكترونية المسجلة رسميًّا في المملكة، بلغ 25501 متجر إلكتروني رسمي، مبينًا أن 21 في المائة منها تقدم خدمات التسويق الإلكتروني، يليها الطبخ والمخبوزات بنسبة 15 في المائة، ثم مستلزمات المرأة بنسبة 13 في المائة، يلية متاجر الإلكترونيات والأكسسوارات ثم التصميم والطباعة ثم خطيط المناسبات والحفلات، والحرف والصناعات اليدوية، والحلول الإلكترونية، والخدمات الأكاديمية والأثاث والديكور، ثم التجميل والتصوير والسيارات، وأخيرًا العقارات.

وأوضح الفرشوطي أن للتجارة الإلكترونية مميزات تميزها عن التقليدية، أبرزها أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فضلًا عن توفير التكلفة التشغيلية، والتوسع في الوصول للعملاء، وأنها غير مقيدة بمكان أو زمان محددين. مشيرًا إلى أن التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية، مثل ارتفاع تكلفة الشحن والتوصيل، وقلة مزودي خدمات سلاسل الإمداد، وارتفاع النسبة المئوية والرسوم التأسيسية، إلى جانب صعوبة فتح حسابات بنكية لأصحاب أنشطة التجارة الإلكترونية، وقلة بيوت الخبرة التقنية بالمملكة، لتقديم الخدمات البرمجية والاستشارية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store