Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

16 فعالية تُثري سياحة الأحساء ضمن "موسم الشرقية"

16 فعالية تُثري سياحة الأحساء ضمن "موسم الشرقية"

A A
تستضيف الأحساء، خلال الفترة من 14 وحتى 30 مارس الجاري، فعاليات "موسم الشرقية 2019" تحت شعار "الشرقية ثقافة وطاقة"، والذي يعد أول موســم مــن مواســم السعودية الإحدى عشــر، وهـو أكبـر حدث تحتضنه المنطقــة الشــرقية، ضمــن برنامــج جــودة الحيــاة 2020، عبر مجموعة الأنشطة والفعاليات المتنوعــة في العديد من المواقع داخل الأحساء، ليحظـى أكبـر عـدد مـن الـزوار بفرصـة حضورهـا والاستمتاع بهـا.

ويقدم "موسم الشرقية" في الأحساء، برامج وفعاليات متميّزة تم اختيارها بدقة وعناية فائقة لتناسب كافة شرائح المجتمع، وتتضمن فعاليات ثقافية، وبرامج تعليمية وترفيهية، وسباقات رياضية، وحفلات موسيقية، ومهرجان أفلام سينمائية سعودية، وفعاليات تراثية وفلكلورية متنوعة.

منتزه جبل الشعبة

يشهد منتزه جبل الشعبة يومي 15 و16 مارس، مهرجاناً للألعاب النارية، تنفذها الهيئة العامة للترفيه، والتي ستلون سماء الأحساء بالعديد من الأشكال الاحتفالية لموسم الشرقية، والذي يرافقه برنامج ستيلت ووك (المشي على الركائز) بأشكال فنية مختلفة، بطول قامتهم عبر استخدامهم الأعمدة والركائز في عروضهم، ويتجولون بين الجماهير ليستمتعوا بمشاهدة عروضهم المسلية، وتتكرر الألعاب النارية وعروض "ستيلت ووك" على أرض جبل الشعبة يومي 21 و22 مارس، وكذلك في 28 و29 مارس.

كما يشهد المنتزه يوم 15 مارس انطلاقة بطولة "نزال الأبطال FISE"، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام وتنفذها الهيئة العامة للرياضة، وهـي جولة عالمية تقام فـي بلدان متعددة بشكل دوري، تجمع أفضل المؤديين الرياضيين المحترفين عالمياً فــي بطولات ركــوب الدراجـات علـى الجبال والتزلج فـي الماء، وتحظى الفعالية بحضور أفضل وأشـهر 12 مؤديـاً رياضياً في العالم، سـيقدمون سلسـلة مـن العـروض الشـيقة.

قصر إبراهيم الأثري

وسط الأجواء التراثية، داخل قصر إبراهيم الأثري، وبين جدران الطين، ومعالم تاريخ الأحساء القديمة ذات المعمار الجذاب، يعتلي "نصير شمة" أفضل عازف عود في العالم منصة القصر ليقدم معزوفاته العالمية باعتباره اسطورة حية في عالم الموسيقى، كما يقدم "شمة" أوركسترا بيت العود، وكذلك يقدم عازف غيتار أنغام الفلامنكــو المشهور "كارلوس بنيانا".

في حين يشهد قصر إبراهيم يوم 16 مارس "منتدى إثراء" ليقدم جرعة كاملة مــن الإلهام عبر متحدثين شباب سيعرضون تجاربهم وقصصهم الشخصية الملهمة التي تثري العقول، وتعـزز مبادئ الإبداع والمثابرة والنجاح بين الشباب في المملكة.

وللشعر والسينما موعد مميّز، داخل معالم التاريخ والتراث في الأحساء، حيث تطلق الهيئة العامة للثقافة وسط قصر إبراهيم الأثري عروضاً للسينما الخارجية في 25 مارس ولمدة ستة أيام، في الهواء الطلق باستخدام أحدث تقنيات السينما العالمية، وعروض لأفلام سعودية حاصلة على جوائز دولية، وكذلك برنامج "ليالي الشعر" ليقدم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية المتنوعة عبر المسـرح والأدب والموسـيقى والفيلم والمحتوى والفنون البصرية، بالإضافة إلى معرض فني ومنصات الإبداع وورش العمل.

الأحساء والنفط

في خطوة تعريفية بتجارب واقعية للنفط، يقيم مركز (إثراء) ثلاث برامج وسط "العثيم مول" تبدأ 25 مارس ولمدة 6 أيام، حيث ينقل البرنامج الأول تجربة تفاعلية فريدة مـن نوعها، تحت عنوان "تجربة المنصات التفاعلية"، والتي تتيح للمشارك فرصة تجربة العمل على منصات الحفر التي تتم في أعمال استخراج النفط باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

في حين يقدم البرنامج الثاني تجربة تفاعلية أخرى في "عملية إنتاج النفط"، كما خصص البرنامج الثالث لصناعة الابداع تحت عنوان "إثراء لاب" وهي عبارة عن معارض تفاعلية متنقلة تعليمية وابتكارية تعتمد على الإبداع في مجالات العلوم، الهندسة، الرياضيات، التقنيـة الحديثـة.

الحفلات الموسيقية

يقدم موسم الشرقية في الأحساء حفلة غنائية لفنان العرب "محمد عبده" يوم 15 مارس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية، وعلى نفس الموقع، يحيي الفنان رابح صقر والفنانة الكويتية نوال، حفل غنائي آخر يوم 29 مارس، ومن المتوقع أن تحظى الحفلتين بحضور كثيف وسط ترغب جميل من أهالي الأحساء.

الأحساء المبدعة

تحتضن قلعة أمانة الأحساء التاريخية، جملة من الحرف اليدوية وعروضاً للفنون الشعبية ضمن مهرجان "الأحساء المبدعة" والذي تنفذه أمانة الأحساء، بهدف المحافظة على الإرث التاريخي والتراثي للمنطقة، وتعزيزاً لأهداف المحافظة على التراث والفنون الشعبية، امتداداً لنيل الاحساء عضوية الانضمام لشبكة المدن المبدعة العالمية بمنظمة اليونسكو، عبر المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية كأول مدينة خليجية والثالثة عربياً.

بطولة الأحياء

تشهد الأحساء خلال موسم الشرقية، بطولة الأحياء لكرة القدم، والتي تنفذها الهيئة العامة للرياضة، بمشاركة 128 فريق والتي ستقام على ملاعب طريق الرياض جنوب الهفوف، وتختم على ملعب منتزه الملك عبدالله البيئي، وتم تخصيص العديد من الجوائز القيّمة، وتترقب الأوساط الرياضية هذه الفعالية التي تحظى بالمشاركة الجماهيرية والحضور الكثيف نظراً ما تحمله بطولات الأحياء من شعبية واسعة في الأحساء.

مؤتمرات

تقيم غرفة الأحساء بالشراكة مع شركة أرامكو السعودية ضمن موسم الشرقية "منتدى الأحساء للاستثمار"، بمشاركة متحدثين عالميين ووزراء ومسؤولين رسميين ونخبة من كبار مسؤولي الشركات التنفيذيين العالميين والمحليين، بهدف صناعة شراكة تنموية فاعلة، وتعزيز الحراك التجاري والاقتصادي وجذب الاستثمارات للأحساء، وذلك بقاعة مؤتمرات فندق الأحساء كونتيننتال يومي 20 و21 مارس.

كما يشهد الموسم في 27 مارس ولمدة ثلاث أيام، انعقاد المؤتمر العالمي الخامس لعلوم طب القلب المتقدمة "ملك الأعضاء 2019"، والذي يعقـد للمرة الخامسة بتنظيم وزارة الصحة، وبحضور ومشاركة نخبة من أطباء القلب والعلماء مـن حـول العالـم، لاسـتعراض آخر ما توصل إليه العلم الحديث في طب القلب وعالجه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store