Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فاقد الشيء يعطي بزخم

No Image

A A
هناك عبارات كثيرة اجترتها البشرية وأصبح من الصعوبة تغييرها أو تحسينها فقد قيل «فاقد الشيء لا يعطيه» فأصبحنا مسبقًا نحكم على كل فاقد لنعمة ومحروم منها باستحالة العطاء أو الابداع في أي مجال في الحياة قد حرم منه.

وإذا تتبعنا سيرة عظماء العالم الذين فقدوا جزءاً من حواسهم أو كلها وحولوها الى مصدر للقوة أبهرت بها من حولهم ونقضوا العبارة المستهلكة «فاقد الشيء لا يعطيه»، فهو بشار بن برد يقول:

كأن مُثار النقع فوق رؤوسنا

وأسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه

فأبهر به النقاد عبر العصور فكيف لضرير منذ ولادته أن يأتي بهذه الصورة الفنية المنقطعة النظير والتي لم يأتِ بها المبصرون فصورة يقف الجميع أمامها مبهوراً ولا يقول سوى: فاقد الشيء أعطى بزخم ولم يستسلم للفقد وإنما حوَّله لمصدر قوة، وصنع من الإعاقة جمالاً أبهر مَن حوله..

كذلك الموسيقار العالمي الأصم بيتهوفن لم يكن يسمع وملأ الدنيا بأنغام وصلت عنان السماء وشنف بها الآذان. هؤلاء وغيرهم فقدوا جزءًا من حواسهم وأعطوا الكثير بالفقد وأثبتوا للجميع أن فاقد الشيء يعطي بزخم وأن كل ذي عاهة جبار إذا استغل عاهته وفقده وسخره لخدمته أولاً ثم لترك أثر لا ينسى على وجه الأرض.. فيكفي تقديس عبارات بالية وإطلاقها وكأنها ختم غير قابل للتغيير والتبديل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store