Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مستشار أمين "العاصمة المقدسة" يطالب بتطوير لائحة العشوائيات

مستشار أمين "العاصمة المقدسة" يطالب بتطوير لائحة العشوائيات

A A
دعا مستشار أمين العاصمة المقدسة، الدكتور عبدالقادر أمير، إلى تطوير اللائحة التنفيذية للعشوائيات ومناطق البناء، مشيرًا إلى أن اللوائح والقرارات صدرت منذ 12 عامًا، بينما أن التجارب تختلف من منطقة إلى أخرى، ولا يوجد حل نموذجي يناسب جميع المناطق نظرًا للنمو السريع للمدن.

وأضاف خلال حلقة نقاش لتطوير العشوائيات بمنتدي منطقة مكة المكرمة الثاني اليوم أن علاج المناطق العشوائية في مكة المكرمة لا يكمن في حل واحد، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج لمعالجة بعد النظر لأحوال السكان في المناطق العشوائية حيث يوجد عدد كبير من الفقراء الذين لا يملكون مساكن ويضطرون إلى تكوين هذه المناطق للسكنية، وبعضهم مقيمون إقامة نظامية وهناك فئة غير نظامية وبالتالي غير معروف عددها ولا بد من حصرها واعتبار أن هؤلاء ضمن مشروع معالجة الأحياء العشوائية.

واستعرض أمير أفضل الممارسات والنماذج الناجحة في مجال تطوير العشوائيات، وجاءت دولة ماليزيا نموذجًا في تجربتها الناجحة التي سلط الضوء عليها كل من المدير العام لوحدة تنسيق التنفيذ بماليزيا تان سري، ورئيس مجموع أولي سكيب القابضة، داتو حاج شاهوران.

يقام منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، بفندق هيلتون مكة جبل عمر في الفترة من 23 وحتى 26 مارس 2019. ويهدف إلى رفع مستوى مشاركة وإسهام القطاع الخاص واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لرفع الناتج المحلي بما في ذلك دعم المنشآت والكيانات الصغيرة والمتوسطة لزيادة مشاركتها في هذا الجانب والانتقال من الواقع النظري إلى مرحلة التطبيق الفعلي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store