Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التدخلات الإيرانية والقضية الفلسطينية تتصدران القمة العربية بتونس

التدخلات الإيرانية والقضية الفلسطينية تتصدران القمة العربية بتونس

انطلاق الاجتماعات التحضيرية اليوم

A A
تنطلق بالعاصمة التونسية اليوم الثلاثاء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الدورية الثلاثين، والتي تلتئم أعمالها الأحد المقبل في تونس .

وتبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة، باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية غدًا الأربعاء، ويعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم الخميس المقبل ثم اجتماع وزراء الخارجية الجمعة، ويوم السبت سيكون مخصصًا لاستقبال القادة على أن تعقد القمة يوم الأحد المقبل.

وتتصدر التدخلات الإيرانية والقضية الفلسطينية الملفات أمام القمة العربية في تونس 31 مارس الجاري، وأكد السفير محمود عفيفي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أن القمم العربية تؤكد دومًا على عروبة الجولان المحتل وسوريته وفقًا لقرار مجلس الأمن الصادر 1981.

20 مشروعا وملفا على الطاولة

وأوضح أن جدول أعمال القمة يتضمَّن نحو 20 مشروعًا وملفًا، على رأسها القضية الفلسطينية، وأزمة سوريا والوضع في ليبيا واليمن ودعم السلام والتنمية في السودان، التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، التدخل التركي في شمال العراق، الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية ودعم الصومال، ومتابعة موضوع تطوير منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب. كما أن هناك بندًا يتعلق بالنازحين في الدول العربية وخاصة العراقيين تم إدراجه بناء على طلب العراق، مشيرًا إلى أنه أثناء الاجتماعات التحضيرية سيتم استحداث بنود أخرى.

وقال إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيناقش العديد من القضايا منها متابعة قرارات القمة العربية الاقتصادية في بيروت. وردًا على سؤال حول تلقي الجامعة العربية ردودًا على رسائل الأمين العام لوزراء الخارجية والمالية العرب بشأن الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية. قال إن اتصالات الأمين العام للجامعة العربية مستمرة بشأن القضية الفلسطينية وكيفية الخروج من المأزق.

برنامج القمة العربية الثلاثون في تونس

تستضيف الجمهورية التونسية في الحادي والثلاثين من مارس 2019 اجتماعات الدورة العادية الثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك تحت رئاسة فخامة الرئيس الباجي قايد السبسي، رئيس الجمهورية التونسية، وبمشاركة قادة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

من المنتظر أن تشهد اجتماعات القمة مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وكيفية العمل على المضي قدمًا في تدعيم مسيرة العمل والتعاون العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما يخاطب الأولويات والرؤى العربية في هذه المجالات ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار والتنمية للدول والشعوب العربية ويعزز الجهود الجارية لمواجهة التحديات المشتركة غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة العربية خلال الفترة الدقيقة الحالية.

وتعمل حاليًا الأمانة العامة للجامعة العربية، بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجمهورية التونسية (الدولة المضيفة)، على استكمال الترتيبات التنظيمية والموضوعية اللازمة لانعقاد هذه القمة بشكل ناجح بما يخدم المصالح المشتركة للدول العربية ويولد قوة دفع لتفعيل ما سيخرج عنها من مقررات خلال المرحلة المقبلة.

البرنامج المفصل

الثلاثاء
26 مارس 2019

اجتماع كبار المسؤولين التحضيري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

الأربعاء 27 مارس 2019

اجتماع المندوبين الدائمين.

الخميس 28 مارس 2019

الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

الجمعة 29 مارس 2019

اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة.

السبت 30 مارس 2019

استقبال القادة العرب.

الأحد 31 مارس 2019

اجتماع القمّة العربية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store