Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القصبي: 80 ألف موظف بالبلدية و8 مليارات ريال إجمالي مشاريع معتمدة

القصبي: 80 ألف موظف بالبلدية و8 مليارات ريال إجمالي مشاريع معتمدة

A A
قال الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة والاستثمار، ووزير الشؤون البلدية : إن وزارة البلدية مسؤولة عن رحلة كاملة في مشاريع البنية التحتية في كافة مدن المملكة، بدءا من التصميم والتخطيط وصوصلًا إلى التنفيذ والإشراف والصيانة وصولًا إلى الرقابة والمتابعة، هذا بالإضافة إلى أدارة المدن من خدمات وإصدار التراخيص. 80 ألف موظف.

جاء ذلك في حلقة نقاش خاصة أقيمت أمس ضمن فعاليات ثالث أيام منتدى منطقة مكة الاقتصادي، وحملت عنوان «انعكاسات تحسين بيئة الأعمال على تطور المستقبل الحضري لمنطقة مكة»

وأشار القصبي إلى أن القطاع البلدي في المملكة يعمل به 80 ألف موظف وقد رُصدت له ميزانية هذا العام 2019 بلغت 25 مليار ريال سعودي بالإضافة إلى 10 مليارات من ميزانية التحول، ويتكون القطاع من 268 بلدية و17 أمانة، وأكد على أن مهام القطاع البلدي كبيرة جدا ومتشعبة جدا، وأن القطاع يستهدف الأن، بجانب الارتقاء بجودة الخدمات، إشراك القطاع الخاص والتشجيع على التعاون والتشاركية مع الجهات الحكومية ورفع كفاءة تنفيذ مشاريع البنية التحتية.

وأكد أن إجمالي المشاريع المعتمدة في البلدية خلال العام الحالي وصلت إلى 8 مليارات ريال سعودي موزعة على النحو التالي: العاصمة المقدسة مكة 3 مليارات ونصف ومدينة جدة 2 مليار ونصف، والطائف 2 مليار و 200 ألف ريال.

ونوه القصبي إلى أن العالم يشهد موجات تغير وتحول نحو التعاملات الافتراضية، وشدد على ضرورة مواكبة هذا التطور من خلال تفعيل التحول الرقمي مع اعتماد البنية التحتية للمدن الذكية، وأكد الوزير أن وزارة البلديات أعدت اسراتيجية ورؤية مستقبلية شملت كل الأبعاد الثقافية والاجتماعية والدينية، وشملت منطقة المكرمة من أجل جودة حياة أفضل ودور أكبر للقطاع الخاص، وتحسين المشهد البصري بمعالجة ظاهرة العشوائيات، حيث تعمل الوزارة على تنفيذ عدة مشاريع في منطقة مكة المكرمة، منها مشروع إعادة تأهيل الأحياء السكنية بميزانية وصلت 100 مليون ريال، ومشاريع معالجات التشوه البصري بمبلغ 453 مليون ريال.

وحول قطاع التجارة والاستثمار، قال القصبي: الاستثمار ليس هدفًا، بل هو نتيجة، فهو ناتج منظومة وبيئة استثمارية مستقرة وصحية التي بدورها توفر الفرص الاستثمارية في أي بقعة من بقاع الأرض، فالاستثمار لا يعرف هوية ولا لغة بل يعترف فقط بالبيئة والفرص.

وكشف أنه سيصدر قريبًا خلال أسبوعين أو ثلاثة «المجلس السعودي للأعمال الاقتصادية» سيجمع كل ما هو متعلق بالتراخيص من كافة الجهات المتعددة تحت منصة رقمية واحدة، وقد قمنا بتقليص الخطوات والإجراءات اللازمة لإصدار التراخيص.

وحول قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أشار القصبي إلى وجود أكبر معرض إمتياز تجاري في الشرق الأوسط يقام في مدينة جدة لدعم المنشآت الصغيرة، وأكد على رصد الدولة لمبلغ 12 مليار ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأن هناك قروض منحت للمستفيدين بمليارات الريالات، وتم تقديم مبادرات تمويل لـ 485 منشأة واعدة، كما قمنا بإعادة هيكلة برنامج كفالة وزيادة رأس ماله، هذا بالإضافة إلى تفعيل نظام التأشيرات الفورية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store