Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قادة من أفريقيا الجنوبية يدعمون "شعب الصحراء الغربية"

No Image

A A
عبر العديد من قادة دول أفريقيا الجنوبية أمس الثلاثاء عن دعمهم للصحراء الغربية التي وصفها أحدهم بأنها "آخر مستعمرة" في القارة الأفريقية. وقال رئيس دولة جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا إن الاجتماع الذي استمر يومين لقادة دول المنطقة التسع في بريتوريا تلبية لدعوة منظمة تنمية أفريقيا الجنوبية، يمثل "بادرة تاريخية للتضامن".

والصحراء الغربية هي مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975 معتبرًا إياها جزءًا لا يتجزأ من أراضي المملكة، في حين تطالب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) باستقلالها.

وأضاف رئيس جنوب أفريقيا "نحن نقف إلى جانبكم وندعمكم ولن ننساكم أبدًا". ولم يذهب رامافوزا حد مقارنة ضم الصحراء الغربية بنظام التمييز العنصري الذي انتهى في 1994 في بلاده، لكنه قال "إن التضامن الدولي هو الذي أنهى نظام التمييز العنصري القاسي في جنوب أفريقيا وإن التضامن الدولي سيشهد تحقق أول طموحات شعب الصحراء الغربية في أن يكون مستقلا وحرا".

وتضغط مباحثات بريتوريا من أجل تنظيم استفتاء حول وضع الصحراء الغربية، وهو الحل الذي تتبناه البوليساريو في حي يرفض المغرب أي حل باستثناء حكم ذاتي في ظل سيادته. من جهته وصف رئيس ناميبيا حاجي جينغوب الرئيس الحالي للمجموعة التي تضم 15 دولة، الصحراء الغربية بأنها "آخر مستعمرة" في أفريقيا. وقال "يجب على المجتمع الدولي أن يستمر في دعم الجهود الرامية إلى حل قضية الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في أفريقيا، نهائيا وذلك بغرض تنظيم استفتاء حر ومنصف لتقرير مصيرهم".

وانتهت سلسلة ثانية من مباحثات الأمم المتحدة الجمعة قرب جنيف مع ممثل الأمين العام هورست كوهلر الذي أقر بان مواقف أطراف النزاع "لازالت متباينة بشكل عميق". حظي المغرب الاثنين بتأييد 36 دولة اجتمعت في مؤتمر وزاري أفريقي بمراكش، لمعارضة كل "تدخل" في العملية السياسية للأمم المتحدة. وذكر البيان الختامي لاجتماع مراكش ب "تفرد الأمم المتحدة حصريًّا كإطار للبحث عن حل سياسي، مقبول من الطرفين، واقعي وبرغماتي ودائم لقضية الصحراء" الغربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store