Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

40 % زيادة في طلبات الاستقدام خلال شهرين

40 % زيادة في طلبات الاستقدام خلال شهرين

مفاوضات جديدة مع نيبال ولاوس وغانا ونيجيريا

A A
سجلت طلبات استقدام العاملات المنزليات زيادة بنسبة 40% خلال الشهرين الأخيرين، لقرب شهر رمضان واحتياج الأسر للعاملات، في الوقت الذي بدأ فيه عدد من المكاتب باستقبال العاملات من الجنسية الأوغندية بعد تعثر وصولها خلال الفترة الماضية بسبب مشكلات متعلقة بمكاتب الاستقدام في الجانب الأوغندي.

وكشفت وزارة العمل مؤخراً عن إجراء مفاوضات متقدمة لاستقدام العمالة المنزلية من 4 دول.

وقال ياسر العتيبي، مدير العلاقات العمالية بالإدارة العامة بالعلاقات الثنائية الدولية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن تلك الدول هي نيبال ولاوس من آسيا، وغانا ونيجيريا من إفريقيا.

من جهته قال علي القرشي "مستثمر في قطاع الاستقدام": إن الفترة الحالية من كل عام تشهد زيادة في الطلب على استقدام العمالة المنزلية، لقرب دخول شهر رمضان واحتياج الأسر لخدماتها واشار القرشي إلى أن سوق الاستقدام بات منوعًا ويوجد به خيارات عديدة اتاحتها وزارة العمل من ضمنها التعاقد مع دول مثل بنجلاديش وأوغندا والفلبين واثيوبيا، اضافة لمفاوضات جديدة مع نيبال ولاوس من آسيا، وغانا ونيجيريا من إفريقيا.

وقال محمد الشهراني صاحب مكتب للاستقدام: إن السوق السعودي مستهدف من قبل الدول المصدرة للعمالة المنزلية. وقال بعد تعثر الإندونيسية خلال السنتين الأخيرتين دخلت دول منافسة منها بنجلاديش وأوغندا التى تبلغ كلفة الاستقدام منها 7000 ريال وبراتب يبدأ من 900 ريال.

الجدير ذكره أن وزارة العمل، ألغت ترخيص شركة و14 مكتب استقدام، منذ بداية عام 2018م وحتى نهاية يناير 2019م؛ لارتكابها مخالفات لقواعد ممارسة نشاط الاستقدام، كما سحبت ضماناتهم البنكية في حال عجزهم عن سداد التزاماتهم مع العملاء، إضافة إلى إيقاف الخدمات المقدمة لهم من قبل الوزارة والجهات ذات العلاقة.

________________

أوضاع الاستقدام قبل رمضان

2.4 مليون عامل منزلي في المملكة

800 - 1200 ريال متوسط الرواتب

10 % إجمالى غرامة التأخير من العقد

90 يوما للاستقدام بحد اقصى

40 % زيادة في طلبات الاستقدام

مفاوضات مع 4 دول جديدة

تكلفة الاستقدام تبدأ من 7000 آلاف ريال للأوغندية.

راتب يبدأ من 900 ريال

إلغاء ترخيص14 مكتب استقدام، منذ بداية عام 2018م

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store