Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 عوامل تنعش سوق الأسهم و64 مليارًا تدفقات متوقعة

5 عوامل تنعش سوق الأسهم و64 مليارًا تدفقات متوقعة

A A
رصد محللون ماليون 5 عوامل رئيسة لانتعاش السوق في العام الحالي، منها نتائج الشركات المالية، وتحركات أسواق النفط، ودخول المستثمر الأجنبي، وانضمام السوق السعودي لمؤشري «فوتسي راسل»، و»إس آند بي داو جونز» للأسواق الناشئة.

وأشاروا إلى أن الأسهم السعودية تشهد العام الحالي حركة تداول إيجابية، إذ نجحت في اختراق حاجز 8935 نقطة مؤخرًا كأعلى مستوى منذ أغسطس 2015.

وتوقعت شركة جدوى للاستثمار، أن يبلغ إجمالي التدفقات غير النشطة، التي ستتحقق من إدراج سوق الأسهم السعودية «تداول» في كل من مؤشري «فوتسي» ومورجان ستانلي» نحو 17 مليار دولار (64 مليار ريال) بحلول مارس 2020.

وقال محمد اليحيى، محلل مالي، إن السوق السعودية تشهد منذ مطلع العام الحالي، حركة تداول إيجابية رغم النتائج السلبية لبعض الشركات وما تحقق من تراجع في الأرباح وتسجيل خسائر كبيرة.

وتوقع اليحيى، أن يتجاوز المؤشر حاجز الـ9000 نقطة بعد إعلان الشركات نتائجها المالية، وعلى رأسها أرامكو وأرباحها المالية، مشيرًا إلى أن الشركات القيادية هي من تتحكم في السوق.

وقال الخبير المالي والاقتصادي عبدالعزيز العنقري، إن ما سيسهم بشكل إيجابي ومباشر للاستمرار في هذا السيناريو الإيجابي للسوق السعودي، هو قطاعات البنوك والاتصالات والبتروكيماويات، التي ستشكل عامل جذب للمستثمرين في الفترة المقبلة، رغم التباين في مكررات الربح للشركات.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها، إنه نتيجة لتلقي المؤشر السعودي للدفعة الأولى من التدفقات غير النشطة في شهر مارس 2019 مع الترقية الأولى بمؤشر «فوتسي» ارتفع المؤشر 4% على أساس شهري، ليأتي ضمن أفضل المؤشرات العالمية والإقليمية أداء خلال الشهر.

وأوضحت جدوى، أن السوق السعودي استقبل تدفقات غير نشطة بقيمة 600- 700 مليون دولار (2.2- 2.6 مليار ريال) من التدفقات خلال مارس؛ نتيجة لإدراجه في مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.

وأشارت إلى أن حتى المرحلة الحالية من عام 2019، بلغ صافي المشتريات من خلال اتفاقيات مبادلة والمستثمرين الأجانب المؤهلين نحو 12 مليار ريال، وهو ما يزيد قليلا عن ضعف قيمة صافي المشتريات خلال عام 2018 ككل. وأعلنت مجموعة «فوتسي راسل»، المزود العالمي للمؤشرات، 28 مارس 2018، انضمام السوق المالية السعودية «تداول» إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة، حيث ستتأهل السوق المالية السعودية للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بدلًا من كونها غير مصنفة لدى مؤشر فوتسي العالمي.

وبدأت أولى مراحل ترقية سوق الأسهم السعودية- تداول ضمن مؤشري فوتسي راسل للأسواق الناشئة، وإس آند بي داو جونز، في 18 مارس الماضي.

يذكر أن ترقية «تداول» ضمن فوتسي يتم على 5 مراحل، بدأت في مارس 2019 بنسبة 10%، ثم مايو القادم بنحو 15%، والمرحلة الثالثة في سبتمبر 2019 بنسبة 25%، يليها مرحلة ديسمبر بنحو 25%، وأخيرًا في مارس من عام 2020 بنسبة 25%.

وعلى مستوى إنتاج النفط بالمملكة، توقعت جدوى للاستثمار، أن يميل إنتاج النفط وصادراته باتجاه الأسفل بدرجة أكبر.

وبينت، إلى أن هناك بيانات استطلاعية غير رسمية تشير إلى أن الصادرات النفطية تتجه نحو مستوى الـ 7 ملايين برميل في اليوم خلال فبراير ومارس.

وواصل إنتاج الخام السعودي تراجعه خلال شهر فبراير ليصل إلى 10.13 مليون برميل يوميًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store