Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خطيب الحرم المكي: مسؤولية المسلم العمل بجد لتجاوز العقبات

خطيب الحرم المكي: مسؤولية المسلم العمل بجد لتجاوز العقبات

A A
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، المسملين بتقوى الله واجتناب صحبة من إذا أوتمن خدع، وإذا اطلع على السر فضح، وإذا استغنى ترك. وقال في خطبة الجمعة: يا أهل الإسلام: تراحموا ولا تختلفوا، وترفقوا ولا تجفوا، من حفظه الله من الفتن كان أطيب نفسًا، وأشرح صدرًا، وأخف ظهرًا.

وأضاف: «أيها المسلمون: مسؤولية المسلم في هذه الحياة هي العمل والجد، فمهما رأى في الزمان من قسوة، ومهما عانى في الظروف من شدة، فالحق منصور، والمؤمنون هم الأعلون فلا ينبغي له أن يعطي الأحداث والأوضاع والمتغيرات أكثر مما تستحق، كما لا ينبغي له أن يجعلها عائقا، ولا صادا، والموفق هو من يرى في كل عقبة فرصة للإقدام، وفي كل معوق منطلقًا للجد والتجديد «.

وتابع ابن حميد يقول: لا تحمل هم الدنيا فلله الآخرة والأولى، ولا تحمل هم الرزق فهو عند الله، ولا تحمل هم المستقبل فهو بيد الله، خذ بالأسباب، واستقم كما أمرت لا كما رغبت. لن يقاسمك الوجع صديق، ولن يتحمل عنك الألم حبيب ولا طبيب، اعتن بنفسك، وقم بمسؤوليتك، ورزقك لا يأخذه غيرك فاطمئن، وعملك لا يقوم به غيرك فاجتهد، لا أحد يضع نفسه مكانك، فأنت المسؤول عن أمرك وشأنك، واعلم أنه لن يكون للمؤثرات في الخارج تأثير إلا إذا كان في الداخل قابلية.

وفي المدينة المنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبة الجمعة، عن مكانة العبد عند الله عز وجل،مذكرًا بوجوب طاعته وتقواه. وبين أن بلوغ الوجاهة عند الله مرتبة سنية ورفعة الدرجات مقام علي، وكان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القدوة في السمو بهمتهم إلى أعلى الرتب حين يدعى أحدهم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: اللهم إني أسالك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد

وأضاف الشيخ الثبيتي: إن من كان وجيهًا عند ربه، فاز بالقرب منه سبحانه، ومن كان قريبًا من مولاه فإنه إن سأل ربه أعطاه، وإن استعاذ كفاه ووقاه، وأكد أن الوجاهة عند الله ليست للأغنياء دون الفقراء، ولا للفقراء دون الأغنياء، ومن رام بلوغها فسبيلها صراط مستقيم، واضح المعالم، بين المسالك، ميزانه العمل، والتفاضل فيه بصدق المقصد والجد في الطاعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store