Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بدء نقل جمعيات القرآن ومكاتب الدعوة لـ»التنمية الاجتماعية»

45 ألف حلقة وفصل تعليمي و200 مكتب

A A
اعتمد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالإنابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، نقل الإشراف الإداري والمالي على الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، والمؤسسات الخيرية؛ إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفقا لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، وذلك الأسبوع الماضي.

وأصدر الدكتور عصام تعميما موجّها لنائب وزير الشؤون الإسلامية ووكيل الوزارة لشؤون الدعوة والإرشاد والمشرف على الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، ومديري فروع الوزارة بالمناطق، جاء فيه: «اعتماد إبلاغ جميع الجهات الأهلية المرخصة من وزارة الشؤون الإسلامية (الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، والمؤسسات الخيرية)، بالبدء بالمواءمة بنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولوائحه التنفيذية». كما جاء في التعميم: «يختص عمل وزارة الشؤون الإسلامية بالإشراف الفني على أنشطة الجهات الأهلية التي تدخل ضمن اختصاصها وفقا للائحة المنظمة للعلاقة بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات المشرفة فنيا على الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ودعا التعميم الجهات المعنية إلى إكمال ما يلزم لذلك.

يشار إلى أن عدد الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم يبلغ (194) جمعية، تضم حوالى (44,923) حلقة وفصلا تعليميا، فيما يبلغ عدد المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات حوالى (200) مكتب في مناطق المملكة.

وكانت «المدينة» قد نشرت بتاريخ 9 /6 /1438هـ، تحفظ وزارة الشؤون الإسلامية على نقل الإشراف الإداري والمالي المكاتب الدعوية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وكذلك جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، لعدة اعتبارات من بينها، عدم تخصص (التنمية الاجتماعية) في المجال الدعوي، وأن إشراف كلتا الوزارتين سيؤدي إلى الازدواجية.

أبرز مهام «التنمية الاجتماعية» الإشرافية بخصوص الجمعيات والمكاتب:

1. إصدار التراخيص وتقديم الإعانات المالية.

3. الإشراف على نشاطات الجمعيات والمكاتب الدعوية ومراقبتها إداريا وماليا

4. البت في الاندماج

أبرز مهام «الشؤون الإسلامية» بخصوص الجمعيات والمكاتب:

1. الموافقة على إنشاء الجمعيات، تمهيدا لاستكمال إجراءات الترخيص من «التنمية».

2. الإشراف الفني على ممارستها ومتابعتها.

3. العمل على تطويرها.

الجمعيات والمكاتب في أرقام

44,923 حلقة وفصلا قرآنيا

194 جمعية تحفيظ قرآن

200 مكتب تعاوني للدعوة والإرشاد

أبرز إنجازات مكاتب الدعوة لعام 1438- 1439 هـ:

14,612 شخصا دخلوا الإسلام

122,617 عدد الدروس والمحاضرات

3,713 عدد المسابقات المقامة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store