Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هيئة الانتخابات التركية ترفض طلب الحزب الحاكم إعادة فرز الأصوات في إسطنبول

هيئة الانتخابات التركية ترفض طلب الحزب الحاكم إعادة فرز الأصوات في إسطنبول

A A
رفضت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا جزئيا طلب حزب العدالة والتنمية بإعادة فرز كل الأصوات في كل مناطق إسطنبول. وقررت الهيئة إعادة فرز 51 صندوقا انتخابيا في مدينة إسطنبول، ورفض إعادة فرز كل الأصوات في 31 منطقة في اسطنبول، من أصل المناطق 39 التي تقدم الحزب بطلب لإعادة فرز جميع الأصوات فيها.

وأجلت الهيئة البت بطلب الحزب إلغاء الانتخابات في منطقة "بويوك تشيكميجي"، التي يقول إن مخالفات كبيرة قد حدثت فيها خلال العملية الانتخابية. ولا يزال مرشح المعارضة التركية هو الأقرب بشكل كبير للفوز بمنصب رئاسة بلدية إسطنبول، إذ من غير المتوقع أن تشكل الصناديق التي سيعاد فرزها فارقا كبيرا في الأصوات.

ويبلغ الفارق الآن بين مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو ومرشح الحزب الحاكم بينالي يلدرم نحو 14 ألف صوت لصالح مرشح المعارضة.

وكان حزب العدالة قد رفض الإقرار بهزيمته في إسطنبول وأعلن الأحد طلبه من اللجنة الانتخابية العليا إعادة فرز الأصوات في 38 من دوائر اسطنبول الانتخابية الـ 39، وإلغاء الأصوات في دائرة واحدة.

وجاء قرار اللجنة بعد فترة من تشكيك الرئيس رجب طيب إردوغان الاثنين بالنتائج التقريبية للانتخابات البلدية التي تمنح إسطنبول إلى المعارضة، مؤكدا أنها شهدت "مخالفات" هائلة ارتكبت بطريقة "منظمة".

وقال خلال مؤتمر صحافي قبل توجهه إلى روسيا إن "الأمر لا يتعلق بمخالفات هنا وهناك لأن الانتخابات برمتها كانت غشا".

وأضاف "تبين لحزبنا أن جرائم منظمة وأن أنشطة ارتكبت بشكل منظم" في إسطنبول، مشيرا إلى "سرقة في صناديق الاقتراع".

وأدت تصريحات إردوغان الاثنين الى خفض قيمة الليرة التركية من جديد، فيما تخشى الأسواق من أن إجراء انتخابات جديدة في إسطنبول سيكون عامل زعزعة، وسيدفع إلى إرجاء إصلاحات اقتصادية طارئة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store