Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

810 مليارات ريال مساهمة المنشآت العائلية في الناتج المحلي

810 مليارات ريال مساهمة المنشآت العائلية في الناتج المحلي

A A
كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للمنشآت العائلية، طلال العجلان، أن عدد المنشآت العائلية في المملكة تقدر بنحو 538 ألف منشأة تمثل 63% من إجمالي المنشآت العاملة بنهاية 2017، تسهم بنحو 810 مليارات ريال في الناتج المحلي الإجمالي، بما يمثل 66% من مساهمات القطاع الخاص.

وقال خلال ملتقى الحوكمة في الشركات العائلية، أمس، إن نسبة التوظيف في المنشآت العائلية تمثل 52%، من إجمالي قوى العمل بالمملكة، بنحو 7.2 مليون موظف، بنهاية 2017، لافتًا إلى أن المنطقة الشرقية تأتي ثالث أكبر المناطق استيعابًا للشركات العائلية بعد الرياض ومكة المكرمة بنسبة 18%.

وأضاف العجلان، أن المركز يمر بمرحلة التأسيس، بعد أن دشنه وزير التجارة والاستثمار في مقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة نوفمبر2018، إذ يهدف إلى إبراز وتطوير دور المنشآت العائلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز القدرة التنافسية لها ورفع نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي تحقيقًا لرؤية 2030.

وأشار إلى أن المركز يهدف إلى دعم المنشآت العائلية ومساعدتها على تطبيق أفضل معايير الحوكمة لتحقيق الاستدامة ودعمها في مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها، من خلال الخدمات والبرامج التي يعمل المركز حاليًا على تطويرها والتي سيتم تقديمها في المستقبل لمختلف شرائح الشركات العائلية.

وأكد العجلان أهمية الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية، إذ يهدف إلى تدعيم ترابط أعضاء العائلة بما يحقق لها التطور والنجاح، كما يعمل على إقامة توازن بين مصالح أعضاء العائلة ومصالح الشركة وتوعية أعضاء العائلة بحقوقهم والتزاماتهم وتعظيم قيمة الشركة وتنمية أعمالها، فضلا عن جعل الشركة قاعدة لمساهمة دائمة للعائلة في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع وتشجيع استقلال مؤسسات الشركة وفريقها التنفيذي عن العائلة، إضافة إلى الشفافية والوضوح في علاقات أعضاء العائلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store