Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اعتقال أسانج: لحظة سوداء في تاريخ الصحافة

اعتقال أسانج: لحظة سوداء في تاريخ الصحافة

A A
اعتقلت الشرطة البريطانية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، في مبنى سفارة الإكوادور في لندن اليوم الخميس، بعد سحب الإكوادور اللجوء الدبلوماسي منه.

وأكدت الشرطة البريطانية أن مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج الذي أوقف الخميس في لندن لخرقه شروط اعتقاله، محتجز أيضاً بموجب طلب تسليم من الولايات المتحدة. وقالت الشرطة في تصريح أن أسانج أوقف أيضاً "بالنيابة عن سلطات الولايات المتحدة عند الساعة 10:53، بعد وصوله إلى المقر المركزي لشرطة لندن"، موضحةً انه موقوف بموجب "مذكرة توقيف خاضعة للمادة 73 من قانون تسليم" المطلوبين.

وقال رئيس الأكوادور لينين مورينو، عبر تويتر: "قررت الإكوادور بشكل سيادي سحب اللجوء الدبلوماسي من جوليان أسانج، بسبب انتهاكه المتكرر للاتفاقيات الدولية وبروتوكول التعايش.
فيما علق الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية الحاصل على اللجوء في روسيا إدوارد سنودن على أنباء اعتقال جوليان أسانج، معتبرا هذا الحدث صفحة سوداء في تاريخ حرية الصحافة. وكتب سنودن على "تويتر": "الصور التي بدا فيها سفير الإكوادور لدى لندن وهو يدعو الشرطة السرية البريطانية إلى داخل سفارته، ليقتادوا ناشرا حصل على جائزة دولية في الصحافة (شئتم أم أبيتم!) إلى خارج مبنى السفارة، ستجد طريقها إلى كتب التاريخ. فليهنأ منتقدو أسانج، لكنها لحظة سوداء في تاريخ حرية الصحافة".

وعبر الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، عن أمل موسكو في أن تحترم حقوق أسانج كاملة. وردا على سؤال عن مدى احتمال منح موسكو أسانج اللجوء السياسي، قال بيسكوف: "هو اعتقل في لندن، فلا يمكنني قول شيء الآن. بالتأكيد نأمل في أن تحترم كل حقوقه". من جانبها، كتبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، على صفحتها في فيسبوك تعليقا على اعتقال أسانج: "يد "الديمقراطية" تضيق الخناق على الحرية".

وحمل جوليان أسانج في يده، فيما كانت الشرطة تجرجره من مبنى سفارة الإكوادور إلى سيارة الشرطة، كتابا يبدو أنه كان آخر ما انشغل بقراءته بين جدران البعثة الدبلوماسية. وتعطي معرفة اسم مؤلف الكتاب وعنوانه الكثير من الدلالات عما كان يبحث عنه مؤسس موقع ويكيليكس وخصم الولايات المتحدة والغرب اللدود جوليان أسانج. أسانج كان يحمل في يده في تلك اللحظات الصعبة والقاسية كتابا عنوانه: تاريخ دولة الأمن القومي، والمؤلف هو الكاتب السياسي والروائي الأمريكي غور فيدال المشهور بانتقاداته الحادة للمنظومة السياسية الأمريكية، حيث أكد في أكثر من مناسبة أن كل المصائب التي تعرضت لها الولايات المتحدة عبر التاريخ، جلبتها لنفسها بسبب غطرستها وتدخلاتها.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store