Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"المهنيين": نقل السلطة "فورًا" للمدنيين والقبض على البشير

"المهنيين": نقل السلطة "فورًا" للمدنيين والقبض على البشير

رئيس جديد للمخابرات والأمن الوطني وإعفاء السفير بواشنطن

A A
أعلن متحدث باسم المجلس العسكري في السودان مساء اليوم الأحد، تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات والأمن الوطني بعد استقالة رئيسه السابق.

وقال الفريق شمس الدين الكباشي للصحافيين إن "رئيس المجلس العسكري عين الفريق أبو بكر مصطفى رئيسًا لجهاز المخابرات والأمن الوطني".

كما أعلن المجلس العسكري في السودان مساء اليوم إعفاء السفير لدى واشنطن، وهو رئيس سابق لجهاز المخابرات والأمن النافذ في البلاد.

وقال المتحدث باسم المجلس الفريق ركن شمس الدين الكباشي للصحافيين "قرر المجلس العسكري إعفاء محمد عطا المولى السفير السوداني بواشنطن".

من جهته، طالب تجمع المهنيين السودانيين الذي أطر التظاهرات ضد النظام المجلس العسكري الانتقالي، بنقل السلطة "فورًا" إلى حكومة مدنية جديدة تعمل على محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير.

كما طالب التجمع في بيان "بالشروع فورًا بتسليم السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية"، داعيًا "الحكومة الانتقالية المدنية المرتقبة مسبوقة بقوات شعبنا المسلحة (إلى) القبض على عمر البشير ومدير جهاز أمن النظام المستقيل صلاح قوش والسابق محمد عطا والأسبق نافع علي نافع وقطبي المهدى، وقادة حزب المؤتمر الوطني" وتقديمهم للعدالة.

محاكمة المسؤولين عن انقلاب 1989

وطالب التجمع بمحاكمة "مدبري ومنفذي انقلاب 30 يونيو 1989" ضد حكومة منتخبة ديموقراطيًّا. كما طالب بمحاكمة من ارتكبوا "جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية بإقليم دارفور وجبال النوبة والأنقسنا والنيل الأزرق".

ودعا تجمع المهنيين إلى "الحجز على أصول وممتلكات حزب المؤتمر الوطني، وحساباته المصرفية وحراسة دوره ومقراته حتى لا يتم التخلص من الأدلة على فساده".

كما طالب بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين وجميع ضباط وضباط صف وجنود قوات الشعب المسلحة الذين انحازوا للثورة".

التوافق على شخصية مستقلة لتولي الحكومة

وكان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان دعا في وقت سابق أمس الاحد الاحزاب السياسية الى التوافق على شخصية "مستقلة" تتولى رئاسة الحكومة وعلى "حكومة مدنية" يطالب بها المتظاهرون الذين يواصلون ممارسة الضغوط في الشارع.

وبدا أمس وكأن المجلس العسكري الانتقالي يمضي في اتجاه تحقيق طلبات المتظاهرين حيث طلب من مسؤولين في أحزاب سياسية "أن يتفقوا على شخصية مستقلة لرئاسة الوزارة والاتفاق على حكومة مدنية".

وأكد الفريق ياسر العطا عضو المجلس العسكري أثناء اجتماع بالاحزاب السياسية في الخرطوم "نريد إقامة دولة مدنية تقوم على الحرية والعدالة والديمقراطية".

وكانت وزارة الخارجية طلبت في وقت سابق من المجتمع الدولي دعم المجلس العسكري بغرض تحقيق إرادة الشعب السوداني في انجاز انتقال ديمقراطي.

وأكدت الوزارة ان رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان "تعهد اقامة حكومة مدنية بالكامل"، لكن دون تحديد موعد لذلك. وأضافت الوزارة أن "دور المجلس العسكري سيكون الحفاظ على سيادة البلد".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store