Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

فيتامين «د» في طلابنا

A A
اليوم الإثنين يوافق 17 من شهر شعبان وبقي على شهر القرآن والصيام عدد قليل من الأيام ويهل علينا شهر رمضان وبما أن شهر رمضان يجعلنا حسب العادة السيئة أننا نقضي معظم النهار نياماً ونصحو ونعمل ونسهر ونعيش ونتسوق ونتنزه ونقضي في أسواقنا في ظلمات الليل في هذا الشهر المبارك لهذا رأيت أن هذا الموضوع يخص هذا الشهر المهل قريباً على أرض الحرمين الشريفين بالقبول لصيامنا وقيامنا إن شاء الله.

موضوع فيتامين «د» يخص الشمس ويخص تعرضنا للشمس ومن منطلق ما قرأته في الصفحة الأخيرة لإحدى الصحف المحلية تصريحاً بعنوان نصاً: 95% من الطلبة يعانون نقص فيتامين (د) . فسؤالي : كيف يكون هذا التصريح حقيقة علمية طبية صحية رغم أن مصدر الفيتامين للإنسان هو أولاً الكوليستيرول المتواجد في جلد الإنسان وثانياً بعد تعرضه لضوء الشمس يتحول ذلك الكوليستيرول إلى فيتامين «د» ويمتص من الجلد إلى دمنا. والكل يعرف أن طلابنا لا ينقصهم أكل الكوليستيرول من المأكولات السريعة وثانياً لا أعتقد أن أحداً منا يستطيع أن يقول أن بلدنا ينقصها أشعة شمس.

أهمية فيتامين «د» تكمن بشكل أساسي في تنظيم امتصاص وعمل كل من معدني الكالسيوم والفسفور في الجسم، وضمان الحفاظ على عظام وأسنان صحية قوية. وقد سمعت من زملاء وأصدقاء يقولون لي : يا دكتور عبدالعزيز ماذا تقول لتحليل مختبر يأتيك بنتيجة متدنية في نسبة الفيتامين «د» في دمنا؟.. أرد عليهم بهذه القصة: كنت طبيباً إستشارياً في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة في جدة وآنذاك لم يكن متوفراً لدينا في المستشفى إجراء فحص بما يسمى «ألترا ساوند». على ضوئه كنا نبعث مرضانا لأحد المستشفيات الخاصة لإجراء الفحص للألترا ساوند ويرسَل لنا التقرير. وهذا ما طلبته لأحد مرضاي وتم، وجاء المريض بالتقرير.عند قراءتي للتقرير صرخت من الضحك إلى درجة أن المريض سأل: دكتور لماذا تضحك على تقريري؟. كان ردي للمريض أن التقرير يقول إنك تعاني من تضخم في البروستات. صاح المريض من الضحك لأنه امرأة ولا يمكن أن يكون لديها تضخم في البروستات فالمرأة لا يوجد بها بروستات. فماذا أصدق التقرير أم المرأة التي أمامي. لذلك لا أصدق التحاليل الخاطئة بنتيجة تدني في نسبة فيتامين «د» في 95 % من طلابنا لأنهم لا ينقصهم لا ضوء شمس ولا كولستيرول ولا يمكن أن يكون للمرأة غدة بروستات. صدقوا المريض ولا تصدقوا المختبرات. وكل عام والجميع بخير وعافية ولديهم الكثير من فيتامين «د». نحن أطباء مرضى وليس أطباء أمراض نعالج نتائج مختبرات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store