Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سريلانكا.. مقتل 207 على الأقل في تفجيرات

سريلانكا.. مقتل 207 على الأقل في تفجيرات

A A
قتل ما لا يقل عن 207 أشخاص، بينهم 35 أجنبيًا، في سلسلة اعتداءات استهدفت، أمس، ثلاث كنائس وثلاثة فنادق في سريلانكا، بحسب حصيلة جديدة أعلنها مصدر في الشرطة، إضافة إلى سقوط المئات من المصابين، وسط أنباء عن سقوط قتيلين على الأقل بانفجار سابع في أحد فنادق العاصمة كولومبو.. وقال مصدر، فضّل عدم ذكر اسمه: «هناك العديد من الأشخاص المصابين بعضهم في حال حرجة». وأضاف أن 254 شخصًا ادخلوا إلى المستشفى في كولومبو، بينما جرى إحصاء 60 مصابًا في الانفجارين اللذين وقعا خارج العاصمة.. وبحسب المصدر نفسه، فقد قُتل 64 شخصًا في كولومبو، حيث جرى استهداف 3 فنادق وكنيسة.. وفي نيغومبو التي تقع شمال العاصمة قُتل 67 شخصًا في كنيسة، بينما قُتل 25 آخرون في كنيسة في باتيكولوا شرق الجزيرة.من جانبه، دان رئيس الوزراء السريلانكي الهجمات «الجبانة»، التي استهدفت كنائس وفنادق، بينما دعا لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني بعد الانفجارات.

تفجيران جديدان وإعلان حظر التجول

أعلنت الشرطة السريلانكية، وقوع انفجارين جديدين، في أعقاب الانفجارات الستة ووقع الانفجار السابع في ديهيوالا، القريبة من كولومبووخلف قتيلين على الأقل. وبعده بدقائق، أفادت الشرطة بحدوث انفجار ثامن في العاصمة السريلانكية.. ولا يعرف بعد عدد الضحايا.. وعلى خلفية ذلك أعلنت السلطات حظر التجول في كولومبو ومناطق التفجيرات.

المملكة تدين وتستنكر التفجيرات الإرهابية في سريلانكا

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، وأسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الأبرياء. وقدم المصدر العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب سريلانكا الصديق، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار في كل أنحاء العالم دون استثناء.

توقيف ثمانية سريلانكيين على خلفية الهجمات

اوقف ثمانية أشخاص في سريلانكا على صلة بسلسلة تفجيرات شهدتها الجزيرة أمس وخلفت 207 قتلى على الأقل، وفق ما أعلن رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي. وقال رئيس الوزراء في كلمة عبر التلفزيون «حتى الآن، الأسماء التي لدينا محلية»، لكن المحققين يسعون إلى معرفة ما إذا كانت لديهم «علاقات مع الخارج»، من دون تفاصيل إضافية. كما أقر بوجود «معلومات» عن هجمات محتملة. وأضاف «يجب أن نحقق كذلك في سبب عدم اتخاذ احتياطات كافية». إلا أنه أكد أن أولوية الحكومة الأولى ستكون «اعتقال الإرهابيين». وتابع «أولاً وقبل كل شيء علينا أن نضمن أن لا يرفع الإرهاب رأسه في سريلانكا».

سفارة المملكة : خلية أزمة للبحث عن المصابين والمفقودين

وأعلن سفير المملكة لدى جمهورية سريلانكا عبدالناصر الحارثي، أن السفارة شكلت “خلية”، على خلفية تفجيرات سريلانكا. وقال الحارثي إن دور الخلية “البحث عن السعوديين بالفنادق، إضافة إلى المرور على المستشفيات للتأكد من وجودهم من عدمه”. وأضاف سفير المملكة لدى سريلانكا: “كما يعمل منسوبو السفارة على مدى 24 ساعة لتلقي اتصالات المواطنين هناك وتقديم الخدمات لهم”.

وأكد الحارثي إصابة موظف وموظفة يتبعان للخطوط السعودية إصابات طفيفة، وهما بصحة جيدة، فيما فُقد موظف آخر يعمل ملاحًا، ويجري البحث عنه، عقب تعرض الفندق الذي يقيمون به لتفجيرٍ في العاصمة كولمبو”.

ترامب يعزي سريلانكا في ضحاياها الـ "138" مليونًا ويمحو التغريدة

«غرد» الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على صفحته الخاصة على «تويتر»، معزيًا بضحايا التفجيرات التي ضربت عددًا من الكنائس والفنادق في سريلانكا.

وجاءت التغريدة كالآتي: «تعازينا القلبية من شعب الولايات المتحدة الأمريكية لشعب سريلانكا، على الهجمات الإرهابية التي استهدفت الكنائس والفنادق والتي أودت بحياة 138 مليون شخص على الأقل وجرح 600 آخرين. نحن على استعداد للمساعدة».

وحذفت التغريدة بعد نشرها.

ماي تدين الاعتداءات «المروعة» في سريلانكا

أدانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاعتداءات في سريلانكا، معتبرة أنها «أعمال عنف مروعة».

وكتبت ماي في تغريدة على تويتر «علينا أن نتوحد للعمل على ألا يمارس أي شخص عقيدته بخوف»، معبرة عن «تعازيها الحارة» لـ»كل الأشخاص المتضررين».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store