Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروعات سياحية توفر 500 ألف وظيفة خلال سنوات

مشروعات سياحية توفر 500 ألف وظيفة خلال سنوات

A A
قال الاكاديمي بكلية السياحة في جامعة الملك عبدالعزيز ثامر الحربي ان السياحة تعد ثالث قطاع منتج للوظائف بعد البتروكيماويات والمصانع اليوم في المملكة. ووفقا لروية المملكة ٢٠٣٠ أصبحت السياحة صناعة تشمل "القطاع السياحي، والضيافة، الفعاليات، الترفيه بالإضافة للأنشطة الرياضية والاستشفاء"، وركزت كبرى المشاريع السياحية كمشروع القدية، امالا، نيوم، مشروع البحر الأحمر، شركة مشاريع الترفيه، مشاريع تطوير العلا، وشركات روئ الحرم المكي وروئ الحرم المدني، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، علي توفير جميع مقومات صناعة السياحة في المملكة. وأوضح أنه بالنظر للفرص الوظيفية التي توفرها تلك المشاريع السياحية فقط، فمن المنتظر أن يصل احتياجها خلال الـ10 سنوات القادمة الى اكثر من 534 ألف وظيفة، حسب إعلان المشاريع ذاتها.

وأشار الحربي الى ان هناك طلب عالٍ للوظائف السياحية الأخرى كالمرشدين السياحيين ومنظمي الرحلات السياحية وموظفي صالات الاستقبال في المطارات والطيران، بالإضافة الى منظمي الفعاليات سواء السياحية او غيرها من أنواع الفعاليات.

وحسب اعلان وثيقة برنامج التحول لوطني ٢٠٢٠ قدرت الهيئة العامة لسياحة والتراث الوطني عدد الوظائف المباشرة في السياحة في عام 2016 بـ830 ألف وظيفة، وأصبح الهدف هو الوصول لي ١,٢ مليون وظيفة في عام ٢٠٢٠.

وأشار الى أن هناك توجه كبير من شباب وشابات الوطن في اختيار تخصصات الجامعية في السياحة والضيافة والأغذية والمشروبات وإدارة الفعاليات رغبةً للعمل في صناعة السياحة، وقال الحربي انه وحسب منظمة السياحة العالمية UNWTO فإن صناعة السياحة هي ثاني اسرع القطاعات نموا بالعالم وتوظف ١٠٪ من الفرص العاملة عالمياً.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store