Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مليونا صورة رقمية توثق تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

مليونا صورة رقمية توثق تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

13500 كتاب ومخطوطة نادرة بمكتبة الملك عبدالعزيز

A A
​تشكل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منظومة معرفية شاملة وتحتضن إرثًا عريقًا على مختلف المستويات من التنوع الثقافي، والتاريخي والأدبي، وتعتبر واحدة من أهم المكتبات بالعالم العربي والإسلامي التي تمتلك ذخيرة تراثية متنوعة في كافة المجالات من مخطوطات ووثائق وكتب ومسكوكات وصور، وتضم 8571 كتابًا نادرًا وأكثر من 5000 مخطوطة ووثائق ومسكوكات وخرائط نادرة. وقامت المكتبة بتصوير جميع مخطوطاتها رقميًا، حيث بلغت أكثر من مليوني صورة تم وضعها على اسطوانات مدمجة (سي دي).

​ولم تكتفِ مكتبة الملك عبدالعزيز بكونها مكتبة بتنظيم علمي وتقني مفهرس وفقا لأحدث مناهج الفهرسة العالمية، ولكنها تساهم معرفيًا من خلال إصدار مجموعات كبيرة من الكتب المتخصصة في تاريخ المملكة وفي العالمين العربي والإسلامي، وإبراز الأوجه المتميزة في الحضارة العربية الإسلامية، وعقد الندوات الدولية عن تراث العالم العربي والإسلامي خاصة ندوة الأندلس، وندوة مصادر المعلومات في العالم الإسلامي، كما أنها أنشأت قاعة خاصة بتاريخ الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة تبرز جهوده في بناء السعودية وتوحيدها.

مخطوطات ومصورات ميكروفيلمية

وتتألف المقتنيات الخاصة للمكتبة من عدة مجالات: المخطوطات، والكتب النادرة، والوثائق النادرة، والخرائط النادرة، والصور النادرة، والعملات والمسكوكات، وأنشأت المكتبة قسم المخطوطات مع بداية تأسيسها عام 1408هـ/‏1988م، وذلك للمساهمة في حفظ وحماية التراث العربي والإسلامي ومن ثم إتاحته للباحثين والمحققين والمهتمين في هذا المجال. وقد بلغت مقتنيات القسم من المخطوطات أكثر من (4400) مخطوط أصلي بالإضافة إلى أكثر من (700) من المصورات الورقية والميكروفيلمية من ضمنها مصورات معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في جامعة فرانكفورت، ومصورات أخرى مختلفة. وقد تم فهرسة وإدخال أكثر من (3500) مخطوط إلى الحاسب الآلي.

ترجمات أوروبية قديمة للقرآن

ويتوافر في المكتبة مجموعة من الكتب النادرة ذات الطبعات الأوروبية القديمة والنادرة وتتكون من (78) كتابًا عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتضم المجموعة أيضًا (113) كتابًا مترجمًا باللغات الأوروبية القديمة للقرآن الكريم، بالإضافة إلى (55) كتابًا عن الدراسات القرآنية، و(54) كتابًا يتعلق بالمصادر الإسلامية. وتمثل هذه المجموعة بدايات الاهتمام الأوروبي بالقرآن الكريم ودراساته. كما قامت المكتبة باقتناء مجموعة من الطبعات العربية التي طبعت في أوروبا عامي (1592-1593)، وهذه الطبعات تدخل ضمن اهتمامات المكتبة بالتراث العربي والإسلامي الأصيل؛ حيث تضم كتبًا نادرة جدًا، مثل كتاب «القانون» لابن سيناء ، وكتاب «أسرار البلاغة» لعبدالقادر الجرجاني، تحقيق هـ. رايتر، وكتاب « حوليات نشر المثاني» تأليف بليونس الحكيم، تحقيق أوسلا ويسر .

وتضم المكتبة (8271) عنوان كتاب نادر عربي مفهرس ومصنف ومدخل في قاعدة بيانات ، كما تقتني المكتبة مجموعة من المكتبات الخاصة منها: مكتبة المستشرق الأمريكي جورج رنتس وتضم هذه المكتبة الخاصة العديد من الكتب والمخطوطات والخرائط والوثائق النادرة وتحتوي على كتب باللغة العربية وتقريبًا (3265) كتابًا باللغات الأجنبية. ومكتبة حمزة بوبكر عميد المعهد الإسلامي وإمام مسجد باريس سابقا، بها (17170) عنوانًا تقع في (19821) مجلدًا من كتب ودوريات وصحف ومخطوطات ووثائق وقصاصات صحفية.

5 آلاف صورة فوتوغرافية

وتقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أرشيفًا للصور يعد من أكثر المجموعات المصورة ندرة في العالم، يبلغ عددها (5564) صورة فوتوغرافية أصلية مفردة أو مجموعات محفوظة في ألبومات، التقطها أشهر مصوري الشرق والمنطقة العربية منذ بدايات التصوير الشمسي عام (1740م) . ويتوافر لدي المكتبة حوالى (365) صورة مع أصولها لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، قام بتصويرها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي، الذي كُلف من قبل الملك فاروق بتصوير الحرمين الشريفين أثناء دخول الملك عبدالعزيز ــ طب الله ثراه ــ مكة والمدينة، بالإضافة إلى مجموعة ألبومات تصور خط سكك حديد الحجاز وبعض مناطق المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store