Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مشروع قرار روسي أمام مجلس الأمن يندد بـ"تسييس" عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

مشروع قرار روسي أمام مجلس الأمن يندد بـ"تسييس" عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

A A
سلمت روسيا ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن مشروع قرار يندد بـ"التسييس المتواصل" لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي شكلت فريقا محققا حول سوريا. وأفاد دبلوماسيون في المنظمة الدولية أن مشروع القانون المدعوم من الصين، والذي حصلت فرانس برس على نسخة منه اليوم الخميس، يذكر أن مجلس الأمن هو الهيئة الدولية الوحيدة القادرة على فرض عقوبات على دول تنتهك اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية.

ويعرب مشروع القانون عن "القلق إزاء التسييس المتواصل لعمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية" التي تعتبر موسكو أنها تبتعد أكثر فأكثر عن التقليد الذي كان متبعا ويقوم على اتخاذ القرارات بالإجماع. ولم تتسرب معلومات عن أي موعد محتمل لعرض هذا المشروع على التصويت في مجلس الأمن. ولاعتماد أي قرار داخل مجلس الأمن لا بد من موافقة تسعة أعضاء عليه من أصل 15، مع امتناع أي دولة من الدول الخمس الدائمة العضوية عن استخدام حق الفيتو.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كلفت فريق تحقيق وتحر تابعا لها كشف هوية المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا. وتم تشكيل هذا الفريق رغم معارضة موسكو ليخلف ما عرف باسم "آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة" التي عملت طوال سنتين وتوقفت بعد فيتو روسي عليها في نهاية العام 2017. ومن المقرر أن يبدأ فريق التحقيق والتحري رسميا تحقيقاته قريبا، على أن يعمل على تحديد المسؤولين عن هجوم بالكلور وقع في مدينة دوما السورية في أبريل 2018 وأوقع نحو أربعين قتيلا. ورفضت روسيا وسوريا ما توصلت إليه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تتخذ من لاهاي مقرا، عندما أكدت أن هذا الهجوم تم بواسطة سلاح كيميائي.

إلى ذلك، تم تعليق مشروع بناء كاتدرائية ارثوذكسية في مدينة اورال الروسية في يكاتيرينبرغ وفق ما أعلن الخميس رئيس بلدية المدينة بعد أيام من التظاهرات والصدامات في الموقع المحدد لتشييد الكاتدرائية. وقال الكسندر فيسوكينسكي كما نقلت عنه وكالة تاس للأنباء "علقنا الأعمال اليوم"، مضيفا أنه سيتم إجراء استطلاع رأي لتحديد مستقبل المشروع. وتابع بحسب مشاهد بثت على مواقع التواصل الاجتماعي "ستجري المدينة استطلاعا لن يكون استطلاعا يشمل مئة أو مئتين أو ألف شخص بل سيتم بحسب عينة تمثيلية". وجاء ذلك بعدما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق الخميس إلى الاستماع لأصوات المحتجين على بناء الكاتدرائية. واحتج الآلاف في مدينة أورال في يكاتيرينبرغ هذا الأسبوع ضد خطط الكنيسة الارثوذكسية بناء كاتدرائية تحاكي أخرى كانت موجودة قبل العهد السوفياتي في متنزه يرتاده كثيرون وسط المدينة. وصرح بوتين خلال منتدى في مدينة سوتشي على البحر الأسود "إذا كان الناس ضد ذلك، يجب احترام رأيهم". واقترح إجراء "استطلاع تذعن فيه الأقلية لرغبة الأغلبية".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store